المحتوى الرئيسى

«التعاون الدولي» توقع 3 اتفاقيات تمويل ومنح مع الكويت بقيمة 2.5 مليار جنيه

12/04 12:10

قالت وزارة التعاون الدولي، اليوم الأحد، إنها وقعت 3 اتفاقيات تعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، بقيمة 2.5 مليار جنيه أو ما يعادل 135 مليون دولار.

وأوضحت سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، أن الاتفاقات تشمل منحتين، الأولى لدعم اللاجئين السوريين في مصر، والثانية معونة فنية لتمويل إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروعي إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة ألف ميجاوات، ومصنعا متكاملا لإنتاج شرائح الطاة الشمسية (السيليكا).

وأضافت الوزيرة أن الاتفاقية الثالثة عبارة عن تمويل يقدمه الصندوق الكويتي للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر في شرق بورسعيد، لتلبية الطلب علي مياه الشرب في مدينة شرق بورسعيد الجديدة الجاري إنشائها حاليا.

وقالت الوزيرة إنه سيبدأ العمل في المشروع مطلع العام المقبل على أن يتم الإنتهاء منه في 2019.وأشارت إلى أن هذ المشروع هو الثاني الذي يساهم فيه الصندوق الكويتي ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، بعد المشروع الأول الخاص بإنشاء خمس محطات تحلية مياه بمحافظة جنوب سيناء، والذي قدم الصندوق له تمويلا بحوالي 100 مليون دولار، ووافق عليه مجلس النواب.

وقالت سحر نصر إن حوالي 500 ألف مواطن سوف يستفيدون من هذه المشروعات الممولة من الصندوق الكويتي. وأشارت الوزيرة إلى أن المنحة الخاصة باللاجئين السوريين سيتم توجيهها إلى مشروعات في قطاعات الصحة والنظافة وإزالة المخلفات الصلبة، والمياه والصرف الحي، بعدد من المناطق التي تشهد تواجدا كثيفا للاجئين السوريين، خاصة في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية ودمياط.

وسبق أن وقعت وزارة التعاون الدولي على منحة مقدمة من الصندوق الكويتي لنفس الغرض المتعلق بدعم مناطق تواجد اللاجئين السوريين بقيمة 20 مليون دولار في يناير الماضي، وتم استغلالها في بناء 30 مدرسة علي مستوى المحافظات التي تشهد تجمعات كثيفة لهم، بحسب البيان.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل