المحتوى الرئيسى

تحديات غـسل الأموال وتـمويـل الإرهاب على مائدة «المصارف العربية» فى الأقصر

12/04 10:59

ينظم اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب فى جمهورية مصر العربية واتحاد بنوك مصر بمحافظة الاقصر نهاية الاسبوع الجارى منتدى يعزز من نشر تفافة محاربة غسل الاموال وتمويل الارهاب فى أوساط المصرفيين العرب عامة على هذه المخاطر التى أصبحت تقلق العالم.

يولى المجتمع الدولى موضوع مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب أهمية قصوى فى وقتنا الحاضر سيّما فى ضوء المخاطر والتحديات التى يشهدها عالمنا اليوم وما تتطلبه من مواكبة على صعيد التشريعات وعلى صعيد آليات عمل السلطات والمؤسسات المصرفية والمالية، خاصة أن العولمة وترابط الاقتصادات وتطور أنظمة الدفع تتيح إنتقال الأموال بسرعة حول العالم. وفى مواجهة كل ذلك، تسعى السلطات التشريعية والرقابية وسلطات إنفاذ القانون فى بلادنا العربية على الدوام إلى تحديث القوانين والتشريعات وتفعيل أعمال الرقابة التى تهدف إلى مكافحة غسل الأموال وأنشطة المنظمات الارهابية وتمويل الإرهاب، وذلك تماشيا مع المؤسسات الدولية المختصة التى تسعى من جهتها إلى تحديث وإصدار المعايير والتوجيهات لمواكبة هذه التحديات.

وبالرغم من كل هذه الإجراءات تلجأ بعض المؤسسات والجهات إلى العمل خارج إطار القنوات المصرفية الخاضعة للضوابط والتشريعات والقوانين المنظمة لعملها وذلك سعيا إلى التهرب من هذه الضوابط والتشريعات الرقابية، الأمر الذى أدى إلى ظهور ما بات يعرف بصيرفة الظل (Shadow Banking)، حيث توفّر أعمال الوساطة الإئتمانية التى تجرى ضمن إطار هذه الظاهرة، إذا أحسن تنفيذها، بديلا عن التمويل المصرفى.

. ووفقا لإحصاءات مجلس الإستقرار المالى فإن قطاع «صيرفة الظل« قد شهد نموا قويا منذ بداية الأزمة المالية العالمية عام 2007 ليصل إلى 67 تريليون دولار عام 2011. مما يشير إلى خطورة أنشطة نظام «صيرفة الظل«، لا سيّما فى حالة شح السيولة مع تحوّل المقرضين إليه هربا من عمليات التدقيق والمراجعة.

ويهدف برنامج المنتدى إلى تزويد المشاركين بالمعرفة المعمقة حول:

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل