المحتوى الرئيسى

دعمًا للاجئين.. قاضٍ أسترالي يعرض مبادلة حياته مع أحدهم

12/04 10:48

تتعرض أستراليا لانتقادات حادة بسبب ظروف احتجاز اللاجئين لديها، حيث يتم احتجازهم في جزيرة ناورو في المحيط الهادي وجزيرة مانوس.

و على إثر هذه الظروف، تقدم قاضٍ أسترالي متقاعد يدعى جيم ماكين، بعرض غير مألوف لوزير الهجرة في بلاده، وهو تبادل مكان السكن مع أحد اللاجئين في مخيمات الاحتجاز المقامة في الجزر القريبة، إذ كتب القاضي الذي يبلغ الثامنة والثمانين، رسالة لبيتر دوتون، وزير الهجرة، يعرض فيها صفقة المبادلة، وقال دوتون: إنه "يُدرك أن الاقتراح غير مألوف، لكنه صادق في عرضه".

وكتب "ماكين" في رسالته، أن دافعي لهذا العرض بسيط، لا أستطيع الصمت حيال الظروف المزرية التي يُحتجز فيها رجال ونساء وأطفال في جزيرتي مانوس وناورو، مضيفًا - أن الأسوأ من ظروف الاحتجاز غير الإنسانية، أن السلطات تحتجزهم فيها حتى تضمن أن اللاجئين الذين يفكرون بالقدوم إلى أستراليا سيغيرون رأيهم.

ويهدف "ماكين" من عرضه أن يُغير مصير لاجئ واحد على الأقل، فيصبح مواطنًا أستراليًا، وفي المقابل هو مستعد أن يتخلى عن جنسيته، مقابل أن يحرر لاجئًا منها "امتيازًا له".

من جانبها قالت متحدثة باسم دوتون: إن "الوزير يحاول التأكد من وصول الرسالة التي أرسلت قبل نحو شهر إلى مكتبه، وامتنعت عن التعليق على الموضوع".

وكتب القاضي الأسترالي أيضًا رسائل لرئيس الوزراء مالكولم تيرنبول وزعيم حزب العمال بيل شورتن يحثهما على خفض جناح الرحمة والعدل للاجئين، فيما رفض متحدث باسم رئيس الوزراء التعليق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل