المحتوى الرئيسى

تقييم صفقة سى آى كابيتال فى عيون بنوك الاستثمار

12/04 08:40

محمد ماهر: الأمر مرتبط بطرفى الصفقة والاتفاقات الجانبية لاعب مؤثر

رضوى السويفى: خطة الطرح فى البورصة ضمن محددات التسعير

أبوبكر إمام: التقييم السابق لعرض «أوراسكوم» كان مبالغاً فيه

رئيس أبحاث: السعر منخفض فى ظل تحسن أوضاع السوق

أثار إعلان البنك التجارى الدولى يوم الخميس الماضى، توقيع اتفاقية بيع شركته التابعة «سى آى كابيتال» بتقييم إجمالى 950 مليون جنيه، بعض التساؤلات فى أروقة سوق المال، خاصة أن تلك القيمة قريبة جدا من سعر العرض الذى قدمته شركة «أوراسكوم للإعلام والاتصالات» بنهاية العام الماضى للاستحواذ على كامل أسهم الشركة، والذى بلغ 924 مليون جنيه رغم ارتفاع سعر الدولار، بعد تعويم الجنيه، فضلا عن انتعاش تداولات البورصة بالأونة الأخيرة.

جدير بالذكر أن «التجارى الدولى»، أعلن يوم الخميس الماضى، عن توقيع اتفاقية لبيع %71.9 من أسهم « سى آى كابيتال» بقيمة 683 مليون جنيه، و بتقييم إجمالى للشركة 950 مليون جنيه، وذلك لعدد من المستثمرين المحليين و العرب.

وقال محمد ماهر، نائب الرئيس التنفيذى لشركة «برايم» القابضة للاستثمارات المالية، إن تقييم صفقة شراء «سى آى كابيتال»، هو أمر يعود بشكل رئيسى للمفاوضات بين البائع والمشترى، مرجحا وجود بعض الاتفاقات الجانبية بين الطرفين على تبادل الخبرات، والاستفادة فى المراحل التالية للتنفيذ.

وأكد أنه لا ينبغى تجاهل الخطة التى أعلنتها «سى آى كابيتال» بطرح حصة من أسهمها فى البورصة خلال 2017، إذ إن هذا الأمر يتيح إمكانية جنى العائد على الاستثمار للملاك الجدد أو الحاليين.

وكانت «المال» قد نشرت على لسان مصادر أن «سى آى كابيتال» تخطط للطرح فى البورصة خلال 2017.

وقالت رضوى السويفى، رئيس قسم البحوث بشركة «فاروس» للاستثمارات المالية، إن تقييم صفقة بيع «سى آى كابتيال»، جاء أقل من التوقعات من الناحية النظرية، خاصة أن الجميع اعتقد أن السعر سيكون أعلى من تقييم عرض الشراء الذى قدمته «أوراسكوم للاتصالات» من قبل فى ضوء انخفاض قيمة الجنيه نتيجة صدور قرار التعويم.

وتابعت إن خطة إدارة البنك بطرح نسبة من الأسهم فى البورصة المصرية، قد تكون ضمن مبررات الاعتماد على تقييم قريب من عرض شراء «أوراسكوم» لترك مساحة للمستثمرين الجدد، لتحقيق ربحية من هذا الاستثمار، فضلا عن أن احتفاظ إدارة البنك التجارى بحصة أقلية مؤثرة بهيكل ملكية «سى آى كابيتال»، يعتبر ضمن محددات التسعير أيضا.

وأوضحت أن وحدة الأبحاث فى فاروس، لم تغير التقييم العادل لسهم التجارى الدولى، إذ لايزال يدور بالقرب من 70 جنيها، مع استمرار تقييم «سى آى كابيتال» بما يقرب مليار جنيه.

وفى سياق آخر، رأى أبوبكر إمام، رئيس قسم الأبحاث بشركة «برايم» للاستثمارات المالية، أن تقييم «سى آى كابيتال» بعرض شراء أوراسكوم للاتصالات، كان مبالغًا فيه، موضحًا أن القيمة الدفترية لـ «سى آى كابيتال»، بلغت 425 مليون جنيه بنهاية 2015، فيما حققت الشركة ربحًا بـ 70 مليون جنيه.

وأضاف أن رغبة «أوراسكوم » فى السيطرة الكاملة على أسهم الشركة، كانت المبرر وراء ارتفاع التقييم أنذاك، كما أنه كانت توجد اتفاقات ضمنية باستمرار استفادة الشركة من المزايا الاستثمارية التى يقدمها البنك التجارى الدولى.

وأكد منطقية تقييم الصفقة الحالية لـ « سى آى كابيتال»، والذى راعى احتفاظ البنك التجارى بحصة مؤثرة فى هيكل الملكية، كما رجح أن تنجح «سى آى كابيتال» فى زيادة تقييم أسهمها عند التوجه للقيد فى البورصة، فى أعقاب استفادتها من الرواج الحالى للسوق، وإدارة العديد من الطروحات المرتقبة، وعلى رأسها «عبور لاند» الغذائية.

ومن جهته، رأى رئيس قطاع الأبحاث، بإحدى شركات الخدمات المالية العاملة فى السوق المصرية، رفض ذكر اسمه، انخفاض تقييم «سى آى كابيتال» بصفقة البيع لحزمة المستثمرين المصريين و العرب، مشيرا إلى أن السعر قريب للغاية من تقييم العرض الذى قدمه تحالف «أوراسكوم وأكت»، رغم تحسن تداولات سوق المال!.

وأضاف أن تقييم «سى آى كابيتال» عند 950 مليون جنيه، جاء أقل من تقييم شركة «BDO» للاستشارات المالية – التى عينتها «أوراسكوم» لتقييم الشركة فى مارس الماضى، والتى حددته عند 1.028 مليار جنيه.

ولفت إلى أنه بمتابعة أداء العديد من أسهم قطاع الخدمات المالية، سيظهر ارتفاع أسهم القطاع بنحو %30 بعد تعويم الجنيه، مما يثير تساؤلات حول عدم لجوء إدارة البنك التجارى الدولى لقيد «سى آى كابيتال» فى البورصة للاستفادة من رواج القطاع، بدلًا من الإسراع فى تنفيذ صفقة البيع، مع إرجاء خطة الطرح للعام المقبل.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل