المحتوى الرئيسى

كارتر يلمح لاستمرار الوجود العسكرى الأمريكى فى العراق

12/04 23:40

- مركز «ستراتفور» الأمريكى ينشر صورا جوية لقطع الشرايين الحيوية للموصل وعزل «داعش» فى غرب المدينة

أعلن وزير الدفاع الأمريكى آشتون كارتر، أمس، أن الجيش الأمريكى وشركاءه الدوليين فى تحالف مكافحة تنظيم «داعش»، يحتاجون للبقاء فى العراق، حتى بعد الهزيمة المرتقبة للتنظيم فى الموصل، غداة نشر مركز دراسات أمريكى صورا جوية تؤكد نجاح التحالف فى قطع الشرايين الحيوية للمدينة وعزل مسلحى التنظيم المتحصنين فى غرب المدينة.

وقال كارتر فى كلمة ألقاها خلال منتدى الدفاع الوطنى، الذى عقد فى مكتبة ومتحف رونالد ريجان فى كاليفورنيا إن «هناك الكثير مما يجب عمله بعد طرد تنظيم داعش من العراق للتأكد من تحقيق انتصار كامل على التنظيم، من خلال مواجهة تدفق المقاتلين الأجانب الذين قد يلجأون لإعادة التموضع والتشكيل من جديد فى العراق».

ولم يوضح كارتر تفاصيل عن شكل الوجود العسكرى الأمريكى فى العراق، الذى اقترحه بعد هزيمة «داعش»، أو حجم تلك القوات، وفقا لشبكة «سكاى نيوز عربية» الإخبارية.

وفى سياق متصل، كشفت صور جوية نشرها مركز «ستراتفور» الأمريكى للدراسات الاستراتيجية والأمنية، أمس الأول، أن التحالف الدولى نجح فى «قطع الشرايين الحيوية» للموصل، بالتزامن مع استمرار القوات الحكومية العراقية والبشمركة فى التقدم على الجبهة الشرقية من المدينة.

ولعبت الضربات الجوية للتحالف دورا مهما فى نجاح القوات البرية فى انتزاع مناطق واسعة فى محيط وداخل المدينة. وكان التحالف قصف 4 من 5 جسور على نهر دجلة، بهدف الحد من الهجمات المضادة لمسلحى داعش.

وأظهرت الصور التى التقطت من الجو، ونشرها مركز ستراتفور، الدمار الذى لحق بالجسور الأربعة، ما أدى بحسب المسئولين الأمريكيين إلى عزل مسلحى داعش فى غرب المدينة ومنعهم من نقل شاحنات مفخخة إلى الضفة الأخرى من النهر.

وأوضح المركز أن الضربات لم تهدف إلى إلحاق دمار هائل بالجسور، ولكن فقط جعلها «غير قابلة للاستخدام»، وذلك بغية ترميمها بسرعة واستخدامها لانتقال القوات العراقية إلى الضفة الغربية فى المرحلة الثانية من المعركة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل