المحتوى الرئيسى

ماذا تريد بريطانيا لعودة السياحة؟!

12/04 04:01

بعد انتهاء زيارة وفد النواب إلى لندن، ملف السياحة كان أحد الملفات الرئيسية التى تم طرحها خلال الزيارة وسيطر على مختلف اللقاءات التى أجراها الوفد سواء مع التنفيذيين من الحكومة البريطانية، أو من أعضاء العموم البريطانى.

رغم تأكيدات الحكومة البريطانية على مدار عام كامل أن قرار حظر رحلات الطيران والسياحة إلى شرم الشيخ، تم اتخاذه بناءً على إجراءات أمنية وليست سياسية، إلا أن ما يتم على أرض الواقع يؤكد أن القرار البريطانى بحظر السياحة تحول إلى قرار سياسى بالدرجة الأولى وليس قرارا أمنيا.

النواب: "القرار سياسى وليس أمنى"

ووفقا لما أكده النواب فإن مستشار الأمن القومى لرئيسة الحكومة البريطانية رفض ما طرحه النواب بأن تأخير تعليق قرار الحظر أصبح سياسيا وليس أمنيا، ولكنه فى الوقت نفس لم يقدم جديدًا فى هذا الملف سوى الوعود بعرضه على رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماى، ورغم رفضه فكرة كون القرار سياسى إلا أنه أكد أنه فى يد الحكومة البريطانية فقط.

ربط عودة السياحة البريطانية بالروسية

من ضمن المماطلات التى اتبعتها الحكومة البريطانية فى ملف عودة السياحة هو ربطها بعودة السياحة الروسية، وهو ما جاء فى بعض الردود على النواب خلال زيارة لندن، وهو أيضا ما أعلنه فيما سبق وزير النقل البريطانى حين أكد أن قرار عودة السياحة إلى شرم الشيخ لم يحسم حتى الآن، سواء بالنسبة لبريطانيا أو روسيا.

لماذا لم تتخذ إجراءات مماثلة مع الدول

أحد التساؤلات التى طرحها وفد النواب فى خلال لقاءاته، هو لماذا لم تتخذ الحكومة البريطانية إجراءات مماثلة فى الدول التى وقعت بها حوادث إرهابية وراح ضحيتها مواطنين بريطانيين مثل تركيا، وتونس.

وكان الرد بأن الحكومة وضعت تنبيهات على السفر إلى تونس، وهو ما دفع النائبة داليا يوسف إلى التأكيد أن هناك فرقا بين التنبيه والحظر كما حدث مع مصر ، وهو ما لم يقدم بشأنه المسؤولين البريطانيين ردًا واضحًا.

تحقيقات الطائرة الروسية حجة بريطانيا

الحجة الأخيرة التى تستخدمها بريطانيا حاليًا فى تعليق قرار عودة السياحة حتى الآن، هو عدم القبض على مرتكب عملية تفجير الطائرة الروسية وفقًا لما أكده مستشار الأمن القومى البريطانى خلال لقائه بالنواب، وهو ما رد عليه النواب أن التحقيقات مازالت قائمة، وأن هناك تعاونا من قبل السلطات المصرية مع البريطانية فى اطلاعها على نتائج التحقيقات، وهو ما أكده وزراء الحكومة البريطانية أكثر من مرة بأن هناك تعاون وثيق على الأرض بين الحكومتين فى هذا الشأن.

منظمة السياحة العالمية تخاطب تيريزا ماى لعودة السياحة

تزامن مع تواجد النواب فى بريطانيا إصدار منظمة السياحة العالمية بيانًا طالبت فيه بعودة السياحة البريطانية إلى شرم الشيخ، وتوجهت المنظمة بخطاب مباشر إلى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى أكزدوا فيه أن مصر اتخذت كافة الإجراءات لتأمين مطاراتها، واجتازت الاختبارات الدولية فى هذا الشأن مؤكدين أن تعليق قرار العودة حتى الآن غير منطقى.

سبق ذلك وجود وفد من مجلس العموم البريطانى فى مصر فى شهر أغسطس الماضى، سافروا فيه إلى رم الشيخ، وأكدوا أن الوضع آمن للغاية وتقدموا بتقرير للحكومة البريطانية للمطالبة بعودة السياحة.

داليا يوسف: عودة السياحة البريطانية شأن سياسى

طارق الخولى: موقف "كريستين بلانت" الداعم لـ"الإخوان" لا يعبر عن بريطانيا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل