المحتوى الرئيسى

قريبا .."السلطة والمصلحة" عن هيئة الكتاب

12/04 01:44

تصدر الهيئة المصرية العامة للكتاب، قريبا كتاب “السلطة والمصلحة.. استراتيجيات التفكيك والخطاب العربي”، للباحث والناقد مدحت صفوت.

يتكون الكتاب من مدخل وبابين، جاء المدخل بعنوان ” التفكيك.. خيانة مؤقتة وخطأ ضروري”، انتهى فيه المؤلف إلى أن التناقض سمة ملازمة للتفكيك ومصاحبة له دومًا لذا يؤمن البعض بأن أية محاولة لتلخيص ما يقوله دريدا، هي “تزييف لمشروعه”، لكنه التزييف الذي لا محيد عنه، بتعبير جوناثان كلر، لأن مجرد تحديد معناه يعني ارتكاب خطأ “الخطأ الضروري”، الذي يحول المرء عن تحديد معالمه، فلا مهرب من أن نقول مع التفكيكيين بأنها غير قابلة للتعريف، ولا مفر من أن نقول - معهم- أيضًا: إن عملية المفهمة حتمية، حتى إن كانت خطأً، فلابد أن نرتكب الخطأ الضروري.

وكما يرى دريدا أن أية محاولة لإبطال مفهوم من المفاهيم محكوم عليها بالوقوع في شراك المصطلحات التي يعتمد عليها هذا المفهوم.

وحسبما جاء في كلمة الناشر على غلاف الكتاب الذي تألف من 210 صفحات من القطع المتوسط، فمدحت صفوت ناقد يملك القدرة على الوصول لأساسيات الشىء، فلا يبهره البرّاق منها ولا يخدعه السراب ولا تعيقه الأتربة المنثورة على الأغلفة القيّمة، وفي نقده يسعى ليصنع حلقة مكتملة من الفن الذي يستطيع من خلاله إعادة بعض الطمأنينة المتسربة من الواقع المعاصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل