المحتوى الرئيسى

واشنطن توقف صفقة بيع ايكسترون للصين

12/04 04:27

أوقفت الولايات المتحدة الجمعة عملية شراء مجموعة "ايكسترون" الصناعية الألمانية من قبل شركة "جراند تشيب انفستمنت" الصينية بحجة أن الصفقة تنطوي على "تهديدات للأمن القومي" بحسب بيان لوزارة الخزانة.

وأصدر الرئيس الأمريكي باراك أوباما مرسوما بمنع شراء الفرع الأمريكي في ايكسترون المنتجة لمكونات خاصة بسوق أشباه الموصلات يمكن استخدامها في تطبيقات عسكرية. وهذا يعني واقعا إبطال صفقة شراء الصينيين للمجموعة الألمانية برمتها.

وفي أكتوبر الماضي علقت الحكومة الألمانية الضوء الأخضر الذي منحته سابقا لهذه الصفقة بقيمة 670 مليون يورو، بعد تلقيها معلومات من الحكومة الأمريكية مفادها أن المسألة ستؤدي إلى نقل تكنولوجيات حساسة إلى الصين.

وحض المرسوم الذي أصدرته إدارة أوباما الجمعة "شراة ايكسترون على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتخلي عن صفقة شراء الفرع الأمريكي لايكسترون في غضون 30 يوما".

وأعلن بيان الخزانة الأمريكية أن البيت الأبيض يملك حق الاعتراض على صفقة شراء لصالح شركة أجنبية "عند توافر إثبات موثوق على أن الاستحواذ من قبل جهة أجنبية يهدد الأمن القومي".

من جهة أخرى نددت الخارجية الصينية، ردا على سؤال بشأن هذا التدخل الأمريكي، بـ"تدخل سياسي" بلا مبرر وبـ"تأويلات" مفرطة.

وشدد المتحدث باسم الدبلوماسية الصينية غنغ شوانغ على أن "هذا الاستحواذ صفقة تجارية عادية جدا. بما أنها معتادة فيجب أن تتم بحسب المبادئ العادية وقانون السوق".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل