المحتوى الرئيسى

مستوردون للحكومة: "الناس مش هتستحمل"

12/04 15:15

"البلد مش ناقصة والناس مش مستحملة"، بهذه الكلمات وصف بعض التجار والمستوردين، قرار الحكومة بزيادة الجمارك.

وقال المستوردون، إن قرار زيادة الجمارك في هذا الوقت يعد بمثابة الضربة القاضية للمواطنين، لأن معظم السلع التي شملتها قائمة الجمارك سلع أساسية ولا تقتصر فقط على التسالي والحلويات.

قال شريف عاشور، أحد مستوردي اللحوم المجمدة، إن جميع أسعار اللحوم المجمدة ستزيد الضعف بسبب  قرار رفع الجمارك.

وأكد "عاشور"، في تصريحات لـ" المصريون"، أن اللحوم المجدة خلال 10 أيام زادت عشر جنيهات فبعد أن كانت تباع بـ60 جنيهًا أصبحت تباع بـ70، وخلال الأيام الحالية ستزداد الضعف.

وأشار المستورد، إلى أن زيادة رفع سعر الجمارك علي الفراخ المجمدة سيكون له تأثير سلبي علي الفراخ المحلية التي تباع في الأسواق المحلية.

وحذر "عاشور": "المواطن البسيط لن يستطيع العيش بهذا الشكل".

أما محمد عبد الفضيل أحد مستوردي القمح، قال إن "قرار الحكومة برفع قيمة الضريبة في هذا التوقيت خاطئ، لأن هناك حالة غليان لدى كثير من المواطنين بسبب غلاء الأسعار".

وأضاف "عبيد الفضيل"، في تصريحات لـ"المصريون"، "البلد مش مستحملة أي غلاء والناس لم تعد تتحمل أي أعباء أخرى".

بدوره أوضح أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية بالغرف التجارية، أنه نتيجة رفع الجمارك جميع أسعار الأجهزة المنزلية والأدوات المنزلية تزيد بنسبة 25% عن أسعارها الحالية.

وأكد هلال لـ"المصريون"، أن "الأجهزة الكهربائية في الوقت السابق زادت الضعف بسبب الدولار فمثلًا الغسالة الأوتوماتك التي كانت تباع بـ2500 وصل سعرها الآن إلى 6000 وقابل للزيادة الآن بسبب الجمارك".

ولفت إلى أن جميع  جهاز العرائس ستزيد لأكثر من 60%، مع العلم أن الأسعار ارتفعت بعد الدولار.

واتفق معه حمدي النجار، رئيس الشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية، قائلًا إن قرار الحكومة برفع القيمة الجمركية حاليًا، ثم تعويم الجنيه سابقًا، خاطئ.

وقال النجار لـ"المصريون"، إن "كل هذه الأمور تزيد الأعباء علي المواطن أكثر من السابق، والمواطن ليس لديه القدرة علي تحمل أكثر من ذلك".

ونهاية الأسبوع الماضي، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، قرارًا بزيادة التعريفة الجمركية على 364 سلعة، بنسب تتراوح بين 10 و60%، والذي من المنتظر تنفيذه خلال أيام.

وشملت قائمة السلع التي تضمنها قرار زيادة الجمارك: "الموز، والأناناس، والكمثرى الأمريكي، والمشمش، واللبان، والكاكاو، والخبز الهش، ومستحضرات التجميل والعناية بالجسم، والألعاب النارية، وثقاب الكبريت، والسراجة المخصصة للحيوانات، وسترات وأحزمة النجاة، والكمامات، وأحذية الرياضة، وأغطية الأرضيات والجدران، وأحجار الجرانيت، وأواني الطبخ والمائدة، وأقفال الأبواب والشبابيك".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل