المحتوى الرئيسى

العناية الصحيحة & الكريمات الملائمة تغنيك عن الجراحة التجميلية

12/04 00:24

هل لاحظت أخيرًا زحف أولى علامات الشيخوخة من بقع داكنة وخطوط مزعجة، وبدأت تفقدين مطاطية بشرتك، وتشعرين بأن ملامح وجهك لم تعد مصقولة ومتماسكة مثلما عهدتها؟! لا تهلعي، فهناك دائمًا حلول تُغنيك عن جراحة التجميل، أو تؤخر حاجتك إليها. اتبعي هذه النصائح لتكوني في مأمن عن مبضع الجرّاح لسنوات طويلة.

لا تجزعي عند ظهور البقع والخطوط الصغيرة. خطوط التعابير حول العينين، والبقع الصغيرة الداكنة كالنمش تبدأ بالظهور في أواخر العشرينات ومطلع الثلاثينات، وهذا الأمر طبيعي جدًا. لكن، في إمكانك التخفيف من حدّتها قبل تفاقم حالتها، والحدّ من ظهور المزيد منها باتباع برنامج عناية متكامل وتجنّب العوامل المضرّة بالبشرة:

ابحثي عن مستحضرات غنيّة بمكوّنات تحارب التجاعيد وتحدّ من ظهورها. فكلما شاخت البشرة فقدت قدرتها على حبس الماء داخل الخلايا، ما يؤدي إلى خسارتها النداوة والمرونة. صحيح أن السوائل والكريمات المرطبّة تفيد في توفير الرطوبة للبشرة، لكنها لا تكفي للحصول على النداوة المطلوبة والحدّ من الجفاف أو مشكلة اجتفاف البشرة Dehydration. لذا من الضروري، استعمال أمصال العناية المرطبة والمضادة للشيخوخة لأنها فعّالة أكثر من الكريمات العادية، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية ومركّزة من الفيتامينات والمستخلصات المرمّمة، وهذا ما يجعل ثمنها يفوق ثمن الكريمات بأضعاف. اختاري أنواع السيروم المعززة بمضادات الأكسدة مثل الفيتامين C و E، الأكاي Acai، والشاي الأخضر، واستعمليها بعد تنظيف بشرتك وتنقيتها، وقبل توزيع كريم الوقاية من الشمس.

واظبي على استعمال الكريمات الغنيّة بالريتينويد Retinoids خصوصًا في الليل. فقد أثبتت الأبحاث أن أحماض الريتينول فعّالة جدّاً في تمليس الخطوط والتجاعيد، والحدّ من ظهورها لأنها تُحفّز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، تقلّص المسامات المفتوحة، تخفف من ظهور البقع الداكنة والتجاعيد. كما أن الريتينويد مثالي لعلاج حَبّ الشباب Acne. إبحثي عن الكريمات التي تحتوي على حمض الريتينول ومشتقاته.

لا تخرجي من البيت بدون نظارات شمسيّة، اختاريهاأن تكون كبيرة بحيث تغطّي تمامًا محيط العينين الحسّاس. وضع النظارات الشمسيّة يخفف أيضًا من العبوس، ورفرفة العينين وغمزهما، التي تزيد من عمق التجاعيد التعبيرية. من ناحية ثانية، لا تُهملي خطوة ترطيب محيط العينين في الصباح والمساء، أو كلما شعرت بجفاف هذه المنطقة الحسّاسة جدًا من الوجه والتي تظهر عليها علامات الشيخوخة في سن مبكرة، وتتدهور حالتها في سرعة كبيرة.

اختاري كريم العينين الخالي من العطور، وإذا كانت جفونك معرّضة للانتفاخ، استعملي النوع الهلامي Eye Gel بدلًا من الكريمي، واحفظيه في الثلاجة للتمتع بالانتعاش فور استعماله.

اقتني مستحضرات تعالج بقع الشيخوخة التي تنجم عن التعرّض لأشعة الشمس في شكل مبالغ وبدون وقاية جيّدة. أفضل طريقة لتفادي ظهور البقع الداكنة هي استعمال كريم الحماية من الشمس المزوّد بنسبة عالية من فلترات الوقاية من الأشعة ما فوق البنفسجيّة، وتوزيعه على البشرة قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة.

عليك استعمال مستحضرات عناية مبيّضة لتفتيح البقع الداكنة التي ظهرت على بشرتك. اختاري منها النوع المعزز بالفيتامين C لأنه أثبت فعاليته على البقع الداكنة.

من المفيد أيضّاً، استعمال الكريمات التي يدخل في تركيبتها حمض الريتينول لأنه يجدد الخلايا. ولتجنّب تحسس البشرة الناتج من تركيبة الكريمات المبيّضة، استعملي الكريمات الغنيّة بالريتينويد في المساء فقط. أما الكريمات المبيّضة الخالية من حمض الريتينول فيمكنك استعمالها في الصباح، لكن راعي تطبيقها قبل كريم الوقاية من الشمس. كما يفيدك استعمال كريم الأساس المبيّض والمعزز للإشراق بعد كريم الوقاية لإخفاء الشوائب بامتياز ومنح البشرة لونًا موّحدًا ومتجانسًا.

لا تنسي، أهميّة استعمال الأقنعة المغذيّة والمرممة أو تلك المزيلة للسموم Detoxifing Masks مرّتين في الأسبوع بعد تقشير وجهك بمستحضر «البيلينغ» Facial Scrub، أو استعمال قناع مزدوج الفاعلية، أي يصقل البشرة ويُقشّرها في آن واحد. 

كافحي الجفاف من الداخل، فكل الدراسات تؤكد أن شرب الماء مفيدٌ جدًا لصحّة الجسم، ونضارة البشرة، لذا اشربي ثلاثة ليترات من المياه المعدنية يوميًا، بالإضافة إلى عصائر الفاكهة والخضار الطازجة، خصوصًا الخيار والشّمّام (البطيخ الأصفر)، لاحتوائها على الفيتامينات المغذيّة التي تعزز رطوبة البشرة وتقوّي الخلايا، كما أن عصير التوت البرّي Cranberry غنيّ بمضادات الأكسدة والالتهابات. من المفيد أيضًا، تناول أحماض أوميغا 3 الدهنيّة الموجودة في المكسّرات، البذور، والأسماك لمنح البشرة النعومة والمرونة، وتحسين مطاطيتها.

ابتعدي عن التوتر والضغوط النفسيّة

التوتر، الضغوط النفسيّة، قلّة الراحة، والمشاعر السلبيّة، كلها عوامل تؤثر سلبًا في شباب بشرتك وتجعلها تشيخ بسرعة أكبر. عندما يفرز جسمك مادة الأدرينالين Adrenaline أكثر من اللازم وهورمون التوتر الكورتيزول، فذلك يؤثر سلبًا في مطاطية بشرتك ويُفقدها تماسكها. كما أن التوتر والغضب يجعلانك تقطّبين حاجبيك باستمرار، ويؤدي ذلك إلى تكوّن التجاعيد العميقة. لذا، حاولي الاسترخاء من خلال ممارسة اليوغا أو رياضة التأمل، والمشي في الطبيعة، وإحاطة نفسك بأصدقاء يتمتعون بطبيعة فرحة ويبثّون الذبذبات الإيجابية من حولهم. المهم أن تبتعدي عن كل ما يوتّرك أو يعكّر صفو مزاجك.

احصلي على بشرة رائعة بالماكياج

بالطبع، الماكياج يخفي البقع والشوائب الجلدية المختلفة، ولكنه أيضًا يُبرز الخطوط والتجاعيد أكثر في حال استخدمت خضابًا لونية أو تركيبة خاطئة وغير ملائمة. لذا اختاري مستحضرات الأساس Primers الغنيّة بمادة السيليكون، واستعمليها قبل تطبيق كريم الأساس Foundation لأنها تملأ  التجاعيد وتملّس سطح البشرة.

ولا تنسي، استعمال البودرة الطلقة والشفافة بعد تطبيق كريم الأساس.

في كل مرّة تدخنين فيها السيجارة، تذكّري أن تكوير الشفتين يزيد من تكوّن التجاعيد حول الفم، كما أن الدخان مشحونٌ بالذرّات الحرّة التي تُتلف خلايا البشرة الصحيحة.

لتجنّب ظهور التجاعيد حول الفم، واظبي على استعمال المستحضرات المرممة المخصّصة لهذه المنطقة الحسّاسة من الوجه.

عندما تخسرين الوزن في فترة قصيرة، أي معدّل كيلوغرامين في أسبوع واحد مثلًا، تخسرين الماء من جسمك لا الدهون. هذه الخسارة تظهر جليّة على وجهك، وفقدان الكيلوغرامات في فترة قصيرة يؤدي إلى ترهّل ملامح الوجه وظهور التجاعيد. فإذا كنت تريدين الحصول على جسم رشيق، حاولي أن تخسري الكيلوغرامات الزائدة تدريجاً بمساعدة أخصائية التغذية، وتذكّري أن من الضروري تعويض الجسم بالفيتامينات والأغذية الغنيّة بالمعادن المكوّنة من البروتينات الخالية من الدهون، الحبوب الكاملة، الفاكهة والخضار الطازجة. كذلك، أضيفي إلى نظامك الغذائي المأكولات الغنيّة بالزنك، النحاس، والسيلينيوم كالدجاج، المحار، الجوز، والحمّص، لأن المعادن الموجودة في هذه الأغذية تحافظ على تماسك البشرة.

إذا شعرت بأن استعمال كريمات العناية لا يكفي، يمكنك علاج تجاعيد البشرة والبقع الداكنة بأشعّة الليزر، لكن ليس قبل بلوغ الأربعين، واعلمي أن أشعة الليزر لا تغنيك عن استعمال كريمات العناية، بل تجنبّك الاستسلام لمبضع الجرّاح لوقت طويل. أشعّة الليزر مثالية لتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، صقل البشرة المترهلة، ترميم التجاعيد، تقليص المسامات، وإزالة البقع الداكنة. من كريمات العناية التي لها تأثير شبيه بتأثير الليزر في البشرة.

مارسي الرياضة واحصلي على قسط كاف من النوم العميق

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل