المحتوى الرئيسى

"الحديدي" عن "السلع الاستفزازية": مبالغة زائدة - E3lam.Org

12/03 21:48

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إن قرار زيادة التعريفة الجمركية على بعض السلع غير الضرورية أو الاستفزازية بنسبة تصل إلى 500% تأخر كثيرًا، حيث إن تلك السلع لها بدائل محلية، موضحة أن ذلك القرار سيواجه ارتفاع الدولار، ويكون لصالح الاقتصاد المصري وليست لفئة معينة، كما أنه سوف يقلل الفارق بين الصادرات والواردات.

أضافت “الحديدي”، خلال برنامجها “هنا العاصمة”، الذي يُبث عبر فضائية “cbc”، مساء اليوم السبت، أن هناك حالة من المبالغة الزائدة لدى البعض وانزعاجهم على خلفية زيادة الجمارك على تلك السلع، على الرغم من أن الأمر لم يستدعي كل ذلك، مشيرة إلى أن الفواكه المصرية من أجود الفواكه على مستوى العالم مثل المانجو والجوافة بالإضافة إلى الموالح.

من جانبه، أوضح الدكتور عمرو الجارحي سبب زيادة التعريفة الجمركية على تلك السلع، حيث إن الهدف من ذلك هو تقليل الضغط على الاستيراد، وتخفيف الطلب على الدولار، مشيرًا إلى أن تلك الإجراءات تم اتخاذها في حدود الأسعار الضريبية الجمركية والميزان التجاري الدولي.

أكد “الجارحي” خلال مكالمة هاتفية بالبرنامج، أن ذلك القرار سوف يساعد الصناعة الوطنية المحلية في التحسن والازدهار، خلال الفترة المقبلة ومن الضروري أن تسعى لمنافسة السلع المستوردة، مشيرًا إلى أن حركة الاستيراد شهدت ارتفاعًا كبيرًا خلال الخمس سنوات الماضية خاصة العامين الماضيين، وذلك بسبب أن الصناعة المحلية كانت تفتقد القدرة على المنافسة.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارًا، مساء أمس الجمعة، ينص على زيادة التعريفة الجمركية على 364 سلعة بنسب تتراوح من 50% إلى 500%، حيث تم وصف تلك السلع بالاستفزازية أو غير الضرورية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل