المحتوى الرئيسى

باحثون: التحالف مع تركيا أفضل خيار إستراتيجي للخليج

12/03 18:32

الزياني "للشرق ": قمة المنامة تعزز مسيرة مجلس التعاون وتعمق الترابط والتكامل بين دولنا

خادم الحرمين الشريفين يبدأ جولة خليجية

"راف" تطلق النسخة الثامنة من مشروع "إعفاف"

رئيس الوزراء يعلن إنشاء مجلس أعمال قطري هندي للقطاع الخاص

إدراج صناديق المؤشرات المتداولة بالبورصة.. في القريب العاجل

محليات السبت 03-12-2016 الساعة 06:21 م

ناقشت الجلسة الثالثة من منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية في نسخته الثالثة، مساء اليوم، التحديات التي تواجه المنطقة. وحملت الجلسة عنوان " قضايا الأمن والتحديات الإقليمية" برئاسة الدكتور سلطان بركات. وأكد الباحثون في الجلسة أن التحالف مع تركيا هو أفضل خيار إستراتيجي مطروح أمام دول الخليج.

وقال الباحث سحيم آل ثاني، في ورقته البحثية التي حملت عنوان "العلاقات التركية - الخليجية والخيارات الإستراتيجية لدول الخليج العربي" ، إن منطقة الشرق الأوسط تشهد تحديات جيو-سياسية كبيرة وتغير حاد في موازين القوى وخاصة بعد صعود الدور الروسي واستمرار وجود النفوذ الإيراني في العراق وسورية، وتحول المشرق العربي إلى ساحة صراع للمليشيات، في الوقت الذي تخوض فيه الدول الخليجية حربًا في اليمن.

وطرح فكرة أن التحالف مع تركيا هو أفضل خيار إستراتيجي للدول الخليجية، حيث أثبتت تجربة حرب اليمن أن الدول الخليجية يجب أن تقوّي من اعتمادها على ذاتها في حماية حدودها الجغرافية.

وقارن الباحث سحيم آل ثاني بين مواقف القوى الكبرى والإقليمية من تحديات الشرق الأوسط ومدى تطابقها مع الأهداف الإستراتيجية الخليجية، ولتبين أن المواقف التركية هي الأقرب.

من جانبه، قدم الدكتور عبد العزيز بن صقر، ورقة بحثية بعنوان "العلاقات الخليجية – التركية: التعاون الأمني والعسكري في ضوء الأزمات الإقليمية". وقال بن صقر إن جذور العلاقة العسكرية بين تركيا والعالم العربي تعود إلى عدة قرون، منذ تأسيس الدولة العثمانية، مشيرا إلى أن العقبة التي وقفت في وجه التعاون العسكري بين العرب وتركيا الحديثة تكمن في طلاق تركيا لماضيها، وخاصةً خلال فترة الحرب الباردة.

وأوضح بن صقر أن مبادرة العام 2004 "مبادرة إسطنبول للتعاون" قد شكلت بوابة التعاون العسكري التركي مع العالم العربي، وقد عملت هذه المبادرة كأساس في التعاون العسكري.

وخلص بن صقر إلى وجوب تشكيل لجنة خليجية مشتركة، تسعى لتحديد شكل العلاقة العسكرية بتركيا، وتقوم على إقامة اتفاقيات تعاون عسكري مرتبطة بالعلاقات الاقتصادية مع تركيا.

بدوره، قدم الباحث مراد يشلتاش، ورقة بحثية بعنوان "التهديدات والمخاطر المشتركة بين الخليج وتركيا"، قال فيها إن الربيع العربي تمخّض عن تحديات أمنية بات على الأطراف الإقليمية الفاعلة مواجهتها.

وأضاف بأن صعود الجهات العسكرية من غير الدول، والطبيعة المتغيرّة لسيادة الدولة والحدود في المنطقة، ما هي إلا مثال واضح على تلك التحديات التي تُقوّض بالتدريج بنية الأمن الإقليمي. إضافةً إلى التهديدات الأمنية التي ظهرت حديثًا.

وأكد الباحث حسن بصري يالتشن في ورقته بعنوان "تركيا والخليج: أشكال جديدة للعلاقات عبر الشرق الأوسط"، أن الحوادث التي اندلعت مؤخرًا في الشرق الأوسط، تتطلب إعادة النظر في سياسات الانحياز التقليدية في المنطقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل