المحتوى الرئيسى

الشيحي يطلق أكبر مبادرة لتطوير تكنولوجيا التعليم وبرامج رعاية متحدي الإعاقة

12/03 16:52

أطلق الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم، مبادرة الوزارة لتطوير تكنولوجيا التعليم وبرامج رعاية متحدي الإعاقة، في مقر جامعة حلوان، ويأتي ذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمتحدي الإعاقة، وتنفيذًا لبرنامج عمل الوزارة في هذا الشأن.

وأكد الشيحي، أن دستور مصر 2014 أكد حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والأقزام صحيًا واجتماعيًا وثقافيًا وترفيهيًا ورياضيًا وتعليميًا وتوفير فرص العمل لهم مع تخصيص نسبة منها لهم وتهيئة المرافق العامة والبيئة المحيطة بهم وممارستهم لجميع الحقوق السياسية ودمجهم مع غيرهم من المواطنين إعمالًا لمبادئ المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص.

وأشار الشيحي إلى أن هذا يأتي طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية لتقديم كل سبل الدعم لرعاية متحدي الإعاقة، وتنفيذًا لبرنامج عمل الوزارة في هذا الشان، فإن المباردة تهدف إلى إتاحة الفرصة للعاملين في مجال التعليم العالي لسد الفجوة المعلوماتية، وتمكين متحدي الإعاقة من طلاب الجامعات والمعاهد العليا ومراكز البحوث؛ لتحقيق الحد الأقصى من اللوائح التعليمية المستهدفة ودعم الموهوبين والمتفوقين علميًا ورياضيًا وفنيًا وأدبيًا.

وبيّن وزير التعليم العالي، أن هذا يتم من خلال قيام وحدة إدارة المشروعات في الوزارة بدعم مشروع مركز بكل جامعة ومؤسسة تعليمية لتنفيذ استراتيجية الوزارة من خلال 4 محاور وهي:

1ـ تقديم وسائل التعليم الإلكتروني والتكنولوجي لدعم العملية التعليمية، استخدام التعليم المدمج وتمكينهم من الحصول على الأجهزة المساعدة بأقل التكاليف أو من دون تكاليف.

2ـ تنفيذ برامج دعم الطلاب متحدي الإعاقة من المتفوقين علميًا ورياضيًا والموهوبين فنيًا وأدبيًا وإقامة المعارض والمسابقات التي تبرز نشاطهم.

3ـ تأهيل الخريجين من متحدي الإعاقة لسوق العمل.

4ـ توفير البيئة الملائمة لمتحدي الإعاقة على مستوى الإنشاءات والتجهيزات وأماكن ممارسة الأنشطة الرياضية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل