المحتوى الرئيسى

بالصور.. نجوم الفن يلتقون حول حب الإمارات في "حكاية وطن"

12/03 14:51

- مشاهد من أوبريت "حكاية وطن".. كرنفالية فنية في حب الإمارات

بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الـ 45، نظمت لجنة احتفالات إمارة الشارقة أوبريت "حكاية وطن" في جزيرة العلم في أجواء كرنفالية، اجتمع حولها جمهور غفير من المواطنين والمقيمين، وتخلل العرض لوحات غنائية وتمثيلية ورقصات أدائية تغنت بحب هذه الأرض الطبية من خلال تسلسل تاريخي استعرض الإمارات في حقب مختلفة.

عن الاحتفالية، تحدث لـ "العين" مخرج العمل د.محمد يوسف قائلاً: "لقد حاولنا أن يكون الأوبريت متنوعاً بين الغناء والتمثيل والرقص، فالعمل توليفة متناغمة شارك فيها أكثر من 500 شخص كان دافعهم الواحيد حب الوطن، وهو ما جعل روح الحماسة والتفاني كبيرة رغم كل الجهد والعناء".

يتابع "ويتطرق العمل لعدد من المواضيع والقضايا الوطنية التي تأخذها القيادة الرشيدة على عاتقها، وكنا قريبين مما يصبو إليه قادتنا في توجهاتهم الحكيمة، لتتحدث جوانب من الأوبرت عن الإبتكار والريادة في العلم، كما تعرض لفكرة تعزيز الانتماء والولاء، ودور الجيش في حماية هذه مقدراتها".

اللوحات الأولى للعمل استعرضت تاريخ الإمارات منذ عام 1940 حتى قبل اكتشاف النفط، لتتصاعد وتيرة الأوبريت مع أحداث الحاضر وتسليط الضوء على المنجزات التي وصلت إليها الإمارات في الصحة والتعليم والإسكان، لتصل الذروة في تحقيق الخطط والرؤى المستقبلية والاشتغال عليها لجعلها حقيقة وواقعاً من خلال الربط بين ما مضى وما هو قادم بالفعل والعمل.

وتطرق العرض إلى موضوعات مثل اكتشاف المريخ والطاقة النظيفة وأهمية البحث العلمي ودور الشباب والمرأة، كما عرج على دور حماة الوطن من أبنائه الذين قدموا تضحيات بأرواحهم لتخلد أسماؤهم في لوحات الشهادة.

عن كواليس وتفاصيل الإعداد للأوبريت وتناول الموضوعات قال مخرج "حكاية وطن": "هذه السنة الثالثة على التوالي التي أقوم فيها بإخراج العرض الخاص بمناسبة اليوم الوطني الذي تنظمة اللجنة العليا لاحتفالات إمارة الشارقة، وقد عمل الفريق على مدار أسابيع من أجل أن يخرج بالشكل اللائق الذي يتناسب مع خصوصية هذا اليوم المجيد".

وأضاف "لا يوجد أسمى من أن نقدم عملاً لبلدنا، وقد كنا لا نبالي بالتعب بقدر ما كنا نهتم بفرحة الجماهير الغفيرة بهذه المناسبة الوطنية، وهذا أقل ما يمكن أن نقدمه كفنانين بأن نجعل الفن يخدم قضايانا ويعزز انتماءنا وولاءنا لقادتنا الذي لا يدخرون جهداً في إسعاد الناس".

مؤكداً أنه "لا يوجد أجمل من التغني في حب وطننا، ومن هذا المنطلق حاولت أن أضع كل خبرتي التي اكتسبتها على مدار السنوات الماضية أثناء الخدمة في وزارة التربية والتعليم، ووزارة الشباب والرياضة، وعملي مع مسرح الشارقة الوطني، وهو ما تمت ترجمته بالمشاركة الضخمة لمنطقة الشارقة التعليمية، حيث أدمج عدد كبير من الطلبة والطالبات في العرض، كذلك يشارك في العرض مجموعة كبيرة من نجوم الفن والغناء، لأدمج كل هذه التوليفة معا بهدف الخروج بعرض حماسي متواتر الإيقاع".

العمل الذي تتجاوز مدته 45 دقيقة، وتم تسجيله في 5 استوديوهات ما بين دبي وعجمان والشارقة، من تأليف وإشراف وحيدة عبد العزيز وإعداد المخرج المساعد حبيب العوفي. ويتضمن أوبريت "حكاية وطن" 7 لوحات مسرحية مغناة شارك فيها الفنانان د.حبيب غلوم، وعلي جمال، ونخبة من الفنانين الشباب.

كما صدح بالغناء المطرب الإماراتي الكبير حسين الجاسمي الذي أشعل حماسة الحضور بحضوره اللافت، وشاركه الغناء الفنانون فايز السعيد وجاسم محمد. وقد كتب أغاني الأوبرت الشاعر الكبير راشد شرار بالتعاون مع ناصر الشنفري، ولحنه كل من عبد الله الشحي، وعلي النقبي، وأحمد رضوان.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل