المحتوى الرئيسى

في اليوم العالمي لذوي الإعاقة.. "ولاد البلد" تجاور النائبة "هبة هجرس" | المنصورة

12/03 14:50

الرئيسيه » بين الناس » حوارات » في اليوم العالمي لذوي الإعاقة.. “ولاد البلد” تجاور النائبة “هبة هجرس”

لم نطالب بمواصلات خاصة بنا

تفعيل قانون ذوي الاحتياجات قريبا

لدينا 12 مليون شخص من ذوي الاحتياجات

كتب – حمادة عبد الجليل، عزة رخا:

يحتفل العالم في الثالث من ديسمبر كل عام بـ “اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة”، وذلك وفق ما أقرته الأمم المتحدة عام 1992، لزيادة فهم قضايا ذوي الاحتياجات ودعم التصاميم الصديقة للجميع، وذلك من أجل ضمان حقوقهم.

“ولاد البلد” التقطت الدكتورة هبة هجرس، وكيل لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، وعضو المجلس القومي للمرأة، للتعرف على أهم القضايا وآخر إحصائيات ذوي الاحتياجات بمصر.

ما أهم القوانين والإجراءات التي اتخذها البرلمان بشأن حقوق ذوي الاحتياجات؟

** حاليا نعمل على تجهيز مشروع تم عرضه للحوار المجتمعي في أكتوبر الماضي، ونحن بصدد الانتهاء منه لعرضه على مجلس النواب، لنستطيع تشريع قانون بمعايير واتفاقيات دولية تحافظ على هؤلاء الأشخاص.

هل لديك إحصائيات بنسبة ذوي الإعاقة في مصر؟

** الإحصائيات ليست واضحة، ولكن نعتمد على الإحصائيات العالمية التي تصدرها منظمة الصحة العالمية، وتشير إلي أن كل مجتمع به 15% نسبة إعاقة، وبالتالي يكون لدينا 12 مليون شخص من ذوي الاحتياجات.

هل يواجه ذوي الاحتياجات تهميشا في الدمج والتوظيف والتأهيل؟

** نعم مازال موجود في مجتمعنا ونأمل تغيير ذلك في الفترة المقبلة، فقد اختلفت الرؤية السياسية والقرارت التي تساندنا للعمل لمصلحة الأشخاص ذوي الإعاقة، وأصبحت قوية وذات جدية، ولك بعدما حدثت طفرة قوية بمصر واستعان رئيس الجمهورية بإمرأة من ذوي الإعاقة، وجعل لها مكانة بالبرلمان تهتم بقضاياهم، بجانب تعيين أخرى فى المجلس القومي للمرأه ليكون لها مكانة وسط السيدات الأخريات، فهذا يوضح مدى تطور الرؤوية السياسية ورغبتها في رفع التهميش عن ذوي الإعاقة، ولكن النتائج لن تحدث في يوم وليلة.

مرت 8 سنوات ومازال هناك محاولات للوصول لقانون جديد خاص بذوي الإعاقة.. ما سبب التأجيل؟

** السبب هو تعدد الأحداث في الفترة الأخيرة بجانب بعض التعديلات، وحاليا أصبحت المسألة مجرد وقت وقريبا سيتم تفعيله.

ماهي الخطوات التي اتخذتيها للحفاظ على حقوق المرأة ذات الإعاقة وحمايتها من العنف؟

** بصفتي عضو في القومي للمرأة حرصت على وجود لجنة مخصصة للمرأة ذات الإعاقة، وبعدها استطاعنا تجميع ممثل لها في كل محافظة، ونعمل على مراجعة استراتيجية العنف ضد المرأة لنرى ما الذي يمكن تفعيله وسنرفعها إلى المجلس.

هل سنشاهد فى مصر وسائل مواصلات مخخصة لذوي الإعاقة؟

لم نطالب بوسائل مواصلات خاصة بذوي الإعاقة، ولكن نطالب أن تكون المواصلات العامة ميسرة لنا، فنحن نرى مثلا في البلاد الأوروبية الأتوبيسات ذات السلم الواحد، والذي يفرد ليصعد عليه الكرسي المتحرك.

هل ساعدت الثورات في تغيير حال ذوي الإعاقة بمصر؟

** المعاقين ساعدوا في تغيير حال البلد ولكن الثورة لم تفيدهم بشئ، فنحن كنا جزء ممن قاموا بالثورة وصنعوها ولسنا “مفعول به”، نزلنا وشاركنا ولم نستفاد منها، ولكن من الطبيعي أن تلبي الثورة طلبات ورغبات الأشخاص ذوي الإعاقة.

هل هناك إحصائية لرصد العنف ضد المرأة ذات الاحتياجات بمصر؟

** لا اعتقد وجود إحصائية لرصد العنف ضد المرأة ذات الإعاقة، ولكن اعتقد أنه بعد وضع استراتيجية العنف ضد المرأة نستطيع وقتها رصد الانتهاكات التي تتعرض لها.

كيف تري مستقبل ذوي الاحتياجات في مصر؟

** أنا متفائلة جدا، وأرى أن الإرادة السياسية الجديدة والجادة سترفع التهميش عن كل الفئات وليس فقط ذوي الإعاقة، وسنرى قريبا نقلة نوعية في حياة الاشخاص ذوي الإعاقة.

هل هناك قاعدة بيانات محددة لشؤون ذوي الإعاقة في مصر؟

** مازالت تحت الإنشاء في معظم الوزارت، وقريبا سوف يكون لدينا رصد لمشاكل الإعاقة .

ماذا عن دور لجنة شؤون الإعاقة بالبرلمان؟

** اللجنة ليس لها دور خدمي، ولكن دورها تشريعي ورقابي، تصدر القوانين وتشارك في تشريعها مثل قانون الشباب والرياضة وإتاحة الأندية الرياضية لذوي الإعاقة، وقانون الخدمة المدنية التي نعمل على وضع بنود تساعد ذوي الإعاقة، ونحاول معالجة الخلل بدورنا الرقابي، ولكن الخدمات تقع على الوزارات.

بماذا طالبتي في مجلس النواب بخصوص حقوق ذوي الإعاقة؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل