المحتوى الرئيسى

«فرحات»: عدم دستورية «التظاهر» يعني لجوء «الداخلية» للقضاء لمنع أي مظاهرة

12/03 20:51

قال الدكتور محمد نور فرحات، أستاذ القانون بجامعة الزقازيق، إن حكم المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية المادة 10 من قانون التظاهر، يعني أن لجوء وزارة الداخلية للجهات القضائية؛ لمنع تنظيم أي مظاهرة.

وأضاف «الشافعي»، في برنامج «الحياة اليوم»، المذاع على «الحياة»، مساء السبت، أن حكم «الدستورية العليا» لن يؤثر على أوضاع من يقضون أحكام بعقوبات سالبة للحرية في السجون بتهم وردت العقوبة عليها في قانون التظاهر، مؤكدًا أن المحبوسين لم يتهموا فقط بتنظيم مظاهرة بدون إخطار.

وأوضح أن المحبوسون في السجون حكم عليهم بالسجن بعد أن وجهت لهم اتهامات الإخلال بالأمن العام، وتعطيل المواصلات العامة، والتعدي على السلطات، وهي تهم يعاقب عليها بالحبس، سواء أكانت حقيقية أم لا.

كانت المحكمة الدستورية العليا، قد قضت اليوم، بعدم دستورية المادة 10 من قانون التظاهر التي تمنح وزير الداخلية سلطة منع المظاهرة أو تغيير مسارها، وسقوط باقي الإجراءات المنصوص عليها في هذه المادة، وأيدت المحكمة الإجراءات التي نصت عليها المادة 8 من قانون التظاهر الخاصة بالإخطار وشروطه.

وقضت برفض الدعوى المقامة من المواطنة أحلام نور الدين والتي طعنت بعدم دستورية القانون بالكامل بما في ذلك المادتين 7 و 19 الخاصتين ببعض الجرائم المحظور ارتكابها خلال المظاهرات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل