المحتوى الرئيسى

في سابقة أولى منذ 38 عاما.. "ترامب" ورئيسة تايوان يتحادثان هاتفيا

12/03 12:39

تلقى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، اتصالا هاتفيا من رئيسة تايوان تساي إنج ون، في سابقة هي الأولى منذ نحو 38 عامًا، اعتبرتها الصين مناورة لا تأثير لها.

وقالت صحيفة "فوكس تايوان" إن إنج ون، هنأت ترامب، أمس، على فوزه بالانتخابات الرئاسية التي جرت 8 نوفمبر الماضي، وأشارت إلى أن الطرفين بحثا العلاقات السياسية والأمنية والاقتصادية بين البلدين.

ويعتبر هذا الاتصال هو الأول من نوعه منذ 1979، العام الذي انقطعت فيه العلاقات الدبلوماسية بين تايوان وواشنطن، على خلفية اعتراف الأخيرة بجمهورية الصين الشعبية وتحسين علاقاتها معها.

ولا تعترف بكين باستقلالية تايوان، وتعتبرها جزءًا من أراضيها، لكن الولايات المتحدة تحافظ على علاقات غير رسمية مع سلطات تايوان.

الصين من جهتها، انتقدت هذا الاتصال، وقال وزير خارجيتها وانج يي، معلقًا في لقاء متلفز على قناة محلية: "هذه مجرد مناورة من كيد تايوان، ولن تغيّر من سياسة المجتمع الدولي بقبول صين واحدة"، مضيفا أن الاتصال لن يغير من السياسة الأمريكية المتبعة منذ سنوات طويلة.

من جهته، قال نيد برايس، المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، تعليقًا على الموضوع، إن سياسية بلاده لن تتغير حيال الصين وتايوان، موضحا أن مصالح الولايات المتحدة تحتم انتهاجها علاقات سلمية ومستقرة.

من جانبه، دافع ترامب عن المحادثة الهاتفية مع رئيسة تايوان.

وقال في تغريدة على حسابه في "تويتر"، إن "رئيسة تايوان اتصلت بي اليوم لتهنئتي على فوزي بالرئاسة، شكرًا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل