المحتوى الرئيسى

وزير الأوقاف: اتساع أفق الفقيه مهم للتعامل مع الآخر

12/03 11:59

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة ضرورة اتساع علم وفقه وأفق العالم أو الفقيه أو طالب العلم وتجرده من اى نفعية خاصة أو من الانتماء للجماعات الأيديولوجية المتطرفة التي لا تقبل من عناصرها غير التبعية العمياء واستسلام العقل وذلك من اجل التعامل مع الآخر وقبوله او رفضه.

وقال وزير الاوقاف فى بيان صحفي اليوم (السبت) :”انه كلما اتسع أفق الشخص أو العالم أو الفقيه أو طالب العلم ، كان أكثر التماسا للأعذار وتقديرا للمواقف ، وكلما ضاق أفقه ووقف عند الرأي الذي لا يعلم غيره تشدد وتشدق وانتفخ عصبية وعجبا كما انه كلما كان المرء أكثر تجردا كان أقل عصبية إلا للحق وبالحق ، وكلما سيطرت النفعية على الشخص دفعته وقادته إلى العصبية العمياء”.

وحذر من الانتماء للجماعات الأيديولوجية المتطرفة التي لا تقبل من عناصرها غير التبعية العمياء واستسلام العقل ، ومحاولة تأليه المرشدين ، لتنسحب الطاعة العمياء في أمور الدين على الطاعة العمياء في سائر الأمور باعتبار كلام المرشد والأمير كله دينا ، وهو ما جر هذا الشباب المغرر به إلى استباحة الدماء والتخريب والإفساد دون تفكير في الدين أو إعمال للعقل.

وجدد تاكيده أن هذه الجماعات الأيدلوجية المتطرفة كلها خطر شديد على الدين والوطن ، وأن العمل على كشف حقيقتها وتفنيد أفكارها والعمل على تفكيكها فكرا وبناء واجب شرعي ووطني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل