المحتوى الرئيسى

سلمان يبدأ أولى جولاته الخليجية بزيارة الإمارات

12/03 11:58

يبدأ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، جولة خليجية، يستهلها بزيارة الإمارات ثم قطر فالبحرين ويختتمها بالكويت، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية لـ"الأناضول" ووسائل إعلام سعودية.

وكانت مصادر دبلوماسية قطرية وكويتية، أكدت لـ"الأناضول" في وقت سابق، أن العاهل السعودي سيزور قطر في 5 ديسمبر، يعقبها زيارة للبحرين لحضور القمة الخليجية يومي 6 و7 ديسمبر الحالي، ثم يتجه للكويت في 8 ديسمبر.

وأكدت صحيفتي "عكاظ" و"الوطن" السعوديتين، و"الحياة" اللندنية، في أعدادها الصادرة اليوم، ما سبق وذكرته "الأناضول" الأسبوع الماضي. وزادت الصحف الثلاث بأن "الملك سلمان سيبدأ جولته الخليجية اليوم بزيارة الإمارات". ولم يتم الإعلان رسميا عن جولة العاهل السعودي.

وتعد هذه أول جولة خليجية للملك سلمان منذ توليه الحكم في 23 يناير 2015، كما أنها أول زيارة رسمية له للدول الخليجية الأربعة.

ورصد مراسل "الأناضول"، في العاصمة القطرية الدوحة، تواصل الاستعدادات على قدم وساق استعدادا للزيارة المرتقبة للعاهل السعودي.

وازدانت شوارع الدوحة بأعلام قطر والسعودية، كما وضعت العديد من المباني صور الملك سلمان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وتعليقا على الزيارة المرتقبة، قال السفير أحمد الرميحي مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية، في تصريحات سابقة لـ"الأناضول"، إن "الزيارة تأتي لتؤكد عمق العلاقة الأخوية بين قطر والسعودية، وعلى ما وصلت إليه من نمو واضطراد وتنسيق في مختلف المجالات"، واصفا الزيارة المرتقبة بـ"التاريخية".

كما بيّن أن "السعودية بقيادة الملك سلمان، وقطر بقيادة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يمثلان الركيزة لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأردف المسؤول بالخارجية القطرية: "المملكة تعتبر صمام الأمان للاستقرار في المنطقة؛ لما تبذله من جهود من أجل الدفاع عن مصالح دول المنطقة وحرصها على قوتها وتماسكها. وتأتي الزيارة قبيل القمة الخليجية، المقرر انعقادها في البحرين يومي 6 و7 ديسمبر الحالي، والتي تأتي في ظروف بالغة الدقة والصعوبة، والمباحثات الثنائية المرتقبة بين أمير قطر والعاهل السعودي، تعكس حرص قادة المنطقة على تعزيز العمل المشترك قبيل انعقاد القمة".

وتوقع أن يتم خلال الزيارة تفعيل أعمال اللجان المشتركة، وبحث تعزيز العلاقات الثنائية، ومناقشة التطورات الإقليمية والدولية الراهنة.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل