المحتوى الرئيسى

تظاهرة حاشدة في سيول للمطالبة باستقالة رئيسة كوريا الجنوبية

12/03 11:51

تظاهر مئات الآلاف من الكوريين الجنوبيين، اليوم، للأسبوع السادس على التوالي، مطالبين بإقالة الرئيسة بارك جوين، المتورطة في فضيحة فساد ومحاباة، قبيل تصويت برلماني لإقالتها.

وتجمع مئات من النشطاء أمام مقر حزب "ساينوري" (الحدود الجديدة) الحاكم الذي تتزعمه باراك في تظاهرة مبكرة، قبيل التظاهرة الحاشدة.

وقال جوه دو-هوان (45 عاما)، وهو محاسب: "بارك تكذب عندما تقول إنها ستنتحى طواعية. إقالتها هي الخيار الوحيد المتبقي".

من جانبه، أشار شونج دو-سوك (54 عاما)، إلى أنه لا يعتبر بارك رئيسة بعد الآن. و"عليها الرحيل الآن".

وتأتي التظاهرة بعد ساعات من تقديم أحزاب المعارضة الكورية الجنوبية الرئيسية الثلاثة إلى البرلمان، مذكرة بإقالة الرئيسة.

ووقع على هذه المذكرة التي تتهم الرئيسة بأنها خرقت الدستور، 171 نائبا من أصل 300 في البرلمان، بحسب ما أفادت وكالة يونهاب للأنباء، ومن المقرر أن يتم التصويت عليها الجمعة المقبل.

وستحال مذكرة الإقالة، إذا تبناها النواب، إلى المحكمة الدستورية للموافقة عليها، وهو إجراء يمكن أن يستغرق 6 أشهر.

وتتمحور الفضيحة بشأن صديقة بارك، شوي سون سيل، التي أوقفت بتهمة استغلال صداقتها مع الرئيسة لابتزاز كبرى شركات البلاد بالمال، والتدخل في شؤون الدولة دون أن يكون لها منصب رسمي. وتتهم النيابة العامة الرئيسة بـ"التواطؤ". وتجري منذ أسابيع تظاهرات حاشدة كل يوم سبت للمطالبة باستقالة الرئيسة.

وكان الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية، طلب الخميس من الرئيسة، أن توافق على التنحي في أبريل المقبل، تمهيدا لإجراء انتخابات مبكرة في يونيو. ووافق النواب الـ128 لحزب بارك "ساينوري" (الحدود الجديدة)، بالإجماع، على فكرة إمهال الرئيسة أسبوعا واحدا لتقبل هذا العرض، وإلا ستخضع لإجراءات إقالة مهينة.

ولا يمكن ملاحقة الرئيسة في كوريا الجنوبية في قضية جنائية، باستثناء الخيانة أو التمرد، غير أن حصانتها تسقط عند انتهاء ولايتها.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل