المحتوى الرئيسى

ظريف: تمديد العقوبات ينسف سمعة واشنطن في العالم

12/03 11:11

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف السبت 3 ديسمبر/كانون الأول، أن قرار الكونغرس الأمريكي تمديد العقوبات على إيران لمدة 10 سنوات لن يسفر إلا عن نسف سمعة واشنطن في العالم.

الكونغرس الأمريكي يمدد العقوبات على إيران لعشرة أعوام طهران لواشنطن: تمديد العقوبات انتهاك للاتفاق النووي ترامب يدرس معاقبة إيران التفافا على الصفقة النووية أوباما سيوقّع قانون التمديد والبرلمان الإيراني يعد مشروع قانون عاجل لاستئناف الأنشطة النووية إيران تهدد الولايات المتحدة بـ"رد صاعق"

ونقلت "وكالة أنباء الطلبة الإيرانية" (إسنا) عن ظريف قوله فور وصوله إلى الهند، حيث يشارك في مؤتمر "قلب آسيا"، إن قرار تمديد العقوبات ليس له تأثير عملي حتى في حال توقيع الرئيس الأمريكي باراك أوباما عليه.

وشدد رئيس الدبلوماسية الإيرانية على أن هذا القرار لن ينعكس على علاقات طهران مع دول أخرى، بل سيضر بسمعة الولايات المتحدة في نظر المجتمع الدولي، إذ أنه سيبين أن واشنطن لا تحترم التزاماتها الدولية.

يذكر أن البيت الأبيض قد أعلن أن الرئيس أوباما لا يعتزم استخدام حق الفيتو للحيلولة دون دخول قرار تمديد العقوبات على طهران حيز التنفيذ، ما يعني بدء جولة جديدة من التصعيد الدولي حول ملف إيران النووي.

وكان المسؤولون الإيرانيون قد توعدوا واشنطن باتخاذ إجراءات مناسبة ردا على هذا القرار الذي يرون فيه انتهاكا صارخا للاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في 15 يوليو/تموز 2015 بعد مفاوضات ماراثونية بين طهران ومجموعة 5+1.

وكان النواب في مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني قد أفادوا بأنهم يعتزمون إعداد مشروع قانون عاجل يسمح باستئناف جميع أنواع الأنشطة النووية في بلادهم، وهذا الأمر لا يمكن تفسيره إلا بانهيار الاتفاق النووي الأممي الذي يقضي بمنع طهران من امتلاك الأسلحة النووية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها تدريجيا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل