المحتوى الرئيسى

إسرائيل: مستقبل الاستيطان بيد "ترامب"

12/03 17:00

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إن مستقبل المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، منوط بالتفاهمات التي سوف تبرمها بلاده مع الإدارة الأمريكية الجديدة.

ونقلت عدد من وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم السبت، بينها الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية)، عن ليبرمان قوله في كلمة في منتدى "سابان"، في واشنطن، ليل أمس: " إن مستقبل المستوطنات منوط بالتفاهمات مع الادارة الامريكية الجديدة".

وسبق أن أعلن ليبرمان استعداده لقبول تفاهمات مع الإدارة الأمريكية الجديدة، تقضي بمواصلة الاستيطان في الكتل الاستيطانية الإسرائيلية الكبيرة، مقابل تجميده في المستوطنات الصغيرة المعزولة.

وفي هذا الصدد، فقد دعا ليبرمان إلى تأجيل التصويت، حول مشروع قانون إسرائيلي لتشريع البؤر الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، إلى ما بعد انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي باراك أوباما في العشرين من الشهر المقبل.

وقال: " من المفضل تأجيل التصويت على مشروع القانون الخاص بتنظيم الوضع القانوني للمستوطنات، الى ما بعد تولي الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب مقاليد الحكم الشهر المقبل".

وتخشى إسرائيل أن تمتنع واشنطن عن استخدام حق النقض "الفيتو"، ضد مشروع قرار ضد الاستيطان يقدمه العرب نيابة عن الفلسطينيين إلى مجلس الأمن الدولي.

وقد أعلن أكثر من مسؤول فلسطيني، أن دولا عربية سوف تتقدم بمشروع القرار هذا إلى مجلس الأمن قريبا دون توضيح موعد دقيق.

ونقلت صحيفة "هآرتس" على موقعها الإلكتروني عن ليبرمان قوله في كلمته إن الرئيس الفلسطيني محمود "عباس ليس شريكا في مفاوضات الحل النهائي.

وأضاف: " حاليا نحن بحاجة إلى اتفاق انتقالي وانتظار الفرصة المستقبلية".

وكان الرئيس الفلسطيني عباس قد أعلن مرارا رفضه أي حلول انتقالية او جزئية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل