المحتوى الرئيسى

«زيارة السيسي إلى الإمارات» تتصدر عناوين صحف السبت | المصري اليوم

12/03 08:21

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم السبت، الشأن المحلي وخاصة زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وزيارة ضريح الشيخ زايدref="/tags/92885-%D8%B2%D8%A7%D9%8A%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%86">زايد بن سلطان آل نهيان.

أبرزت «المصري اليوم» زيارة الرئيس السيسي إلى ضريح الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان تحت عنوان «السيسي امام ضريح الشيخ زايد في عيد الاتحاد: لن ننسى مواقفه»، كما ذكرت الصحيفة أن لجنة العفو الرئاسية أوشكت على الانتهاء من إعداد القائمة الثانية للشباب المحبوسين تحت عنوان: «قائمة العفو الثانية تقترب من الحسم».

وقالت صحيفة «الأهرام» إن الرئيس عبدالفتاح السيسي استهل نشاطه في يومه الثاني لزيارته المهمة لدولة الإمارات العربية المتحدة بزيارة ضريح الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكان في استقباله الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير خارجية الإمارات، وقرأ الرئيس الفاتحة على روح الشيخ زايد، داعيًا له بالرحمة والمغفرة.

وأضافت أن الرئيس أشاد بصفات الشيخ زايد وقيمه ونهجه الحكيم الذي أسهم في إرساء دعائم دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تحتفل هذه الأيام بعيدها الـ 45، فضلاً عن إسهامات الشيخ زايد المقدرة في جهود التنمية التي شهدتها مصر، والتي كانت تنم عن حكمة وإيمان عميق بضرورة التضامن العربي، وتضافر الجهود بين أبناء الأمتين العربية والإسلامية، للإسهام في إعلاء شأنهما على المستوى الدولي، وأكد الرئيس أن الشعب المصري لن ينسى المواقف التاريخية المشرفة التي اتخذها الشيخ زايد تجاه مصر وشعبها.

وأشارت الصحيفة إلى أن سامح شكري، وزير الخارجية، واصل لقاءاته المكثفة على هامش زيارته الحالية للولايات المتحدة، حيث أجرى خلال يومه الثاني في واشنطن محادثات مع العديد من قيادات مجلسي النواب والشيوخ الأمريكي.

وأضافت أن من بين من التقاهم إليانا روسليتين النائبة الجمهورية، ورئيسة اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابعة للجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، والسيناتور أورين هاتش الرئيس المناوب لمجلس الشيوخ، ومايكل ماكول النائب الجمهوري ورئيس لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب، والنائبة كاى جرينجر رئيسة لجنة الاعتمادات الفرعية بمجلس النواب والسيناتور ليندسى جراهام رئيس لجنة الاعتمادات الخارجية بمجلس الشيوخ.

ومن جانبها، قالت صحيفة «أخبار اليوم» إن حكومة المهندس شريف إسماعيل تستعد لإطلاق الحزمة الثانية من إجراءات الإصلاح الاقتصادي خلال أيام على أن يتم تنفيذها فور الإعلان عنها.

وكشفت مصادر مسؤولة للصحيفة أن هذه الإجراءات الإصلاحية تتمثل في إطلاق «سجل وطني موحد» يربط قواعد البيانات الخاصة بالأسر الفقيرة ومحدودي الدخل وكذلك زيادة دخول المزارعين عن طريق التحول من الدعم العيني لهم إلى النقدي وتوفير التسهيلات المالية للمزارعين، وكذلك برامج حماية لتوزيع الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة تبدأ في إقرار الضرائب التصاعدية والانتهاء من مشروع القانون الجمركي الموحد لتعزيز إجراءات السيطرة على المنافذ الجمركية وحماية الاقتصاد المصري وميكنة مأموريات الضرائب وربطها مركزيًا.

وذكرت الصحيفة أن مصدرًا بالهيئة العامة للإصلاح الزراعي كشف عن وجود مديونيات للهيئة تصل إلى حوالي ٤ مليارات جنيه لدى المصالح الحكومية وأنه تم مخاطبة مجلس الوزراء لسداد تلك المديونيات لصالح الهيئة بعد تشكيل لجنة من الشؤون القانونية لاتخاذ الإجراءات القانونية لتحصيل تلك المستحقات أو التفاوض عليها مقابل تقنين الأوضاع.

‎ وأكد المصدر أنه تم تقدير الأراضي المملوكة للهيئة وأراضي طرح النهر بحوالي ٢ مليار جنيه من قبل اللجنة العليا لتثمين أراضي الدولة بالهيئة، وأنه جار حصر الأراضي التابعة لهيئة الإصلاح الزراعي والتي تم التعدي عليها لإعادة طرحها للبيع من خلال المزادات العلنية لتحصيل هذه المبالغ واستخدامها في إقامة مشروعات تنموية من قبل الهيئة بعد موافقة الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.. مضيفا أن إيرادات الهيئة الموردة للخزانة العامة بلغت بعد الحصر ما يقرب من ١٦٢ مليون جنيه خلال عامي 2015/2016.

وبدورها، لفتت «الجمهورية» إلى أن الهيئة العامة للبترول قبلت 6 عروض في 6 مناطق بالمزايدة العالمية لعام 2016 للبحث عن البترول والغاز الطبيعي بخليج السويس والصحراء الغربية بإجمالي استثمارات حدها الأدنى 200 مليون دولار ومنح توقيع 2.68 مليون دولار لحفر 33 بئرا.

ونقلت الصحيفة عن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قيام قطاع البترول بعد ثورة 30 يونيو بتوقيع 86 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز مع الشركات العالمية باستثمارات تصل إلى 15 مليار دولار بالإضافة إلى 10 اتفاقيات جديدة جار التصديق عليها باستثمارات 2.1 مليار دولار رغم الانخفاض الحاد بالأسعار العالمية للبترول وما يمثله من تحد كبير لجذب الاستثمارات في الدول البترولية الأخرى.

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة «الأهرام» إن الخارجية الروسية أكدت أن موسكو لا تحتاج إلى وسطاء في المحادثات مع المعارضة السورية، مشيرة إلى أنها على اتصال مباشر بمختلف فصائل المعارضة، وكافة الدول المعنية بالأزمة.

وقال ميخائيل بوجدانوف، نائب وزير الخارجية، في تصريحات صحفية: «لا نحتاج إلى وسطاء مع المعارضة السورية أو أي طرف من أطراف الأزمة المختلفة. لدينا اتصالات مباشرة مع الجميع».

وذكرت أن معارك عنيفة دارت بين مجموعات مسلحة متناحرة،مساء أمس الأول، في طرابلس، حيث سمع دوى إطلاق نار وانفجارات في جنوب المدينة، وتم نشر أسلحة ثقيلة، واتخذت دبابات وعربات بيك اب مواقع لها في بعض أحياء جنوب العاصمة الليبية الخاضعة لسيطرة مجموعات مسلحة من انتماءات مختلفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وسائل إعلام ليبية أكدت أن 7 أشخاص على الأقل قتلوا، وتدور معارك شبه يومية بين هذه المجموعات المسلحة التي انخرطت منذ سقوط العقيد الليبي معمر القذافي عام ٢٠١١، في صراع نفوذ أدى إلى منع الحكومات المتعاقبة من إعادة النظام إلى البلاد في ظل غياب جيش نظامي.

فيما لفتت صحيفة «الجمهورية» إلى أن الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب اختار، الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس وزيرا للدفاع في إدارته المقبلة.

وقال ترامب أمام حشد من أنصاره سوف نعين الكلب المسعور ماتيس وزيرا لدفاعنا فهو أفضل ما لدينا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل