المحتوى الرئيسى

يوروبول تحذر من هجمات لتنظيم الدولة بأوروبا

12/03 12:56

حذرت منظمة الشرطة الأوروبية (يوروبول) التابعة للاتحاد الأوروبي، الجمعة، من أن تنظيم الدولة الإسلامية يخطط لشن هجمات جديدة قريبا في أوروبا.

وذكرت يوروبول -ومقرها لاهاي في هولندا- أن هزائم التنظيم في العراق وسوريا وزيادة أعداد المقاتلين العائدين إلى أوروبا، قد عززا من خطورة شن هجمات في أوروبا الغربية.

وأشارت في تقرير صادر عن مركز مكافحة الإرهاب التابع لها أن التقديرات المستمدة من أجهزة الاستخبارات توحي بأنه ربما يكون هناك عشرات من مقاتلي التنظيم المحتملين موجودين بالفعل في أوروبا.

وقالت يوروبول إن أكثر الهجمات ترجيحا ستكون على نمط الهجمات في السنوات القليلة الماضية، من إطلاق النار الجماعي والتفجيرات الانتحارية في باريس وبروكسل، إلى الطعن وغيره من الاعتداءات التي نفذها متشددون يتصرفون من تلقاء أنفسهم.

وتوقعت أن تصبح تفجيرات السيارات الملغومة وعمليات الخطف الشائعة في سوريا من الأساليب المتبعة في أوروبا، لكن شبكات الكهرباء ومحطات الطاقة النووية لا تعد أهدافا رئيسية.

وأفاد التقرير أن الاتحاد الأوروبي -بكامل أعضائه البالغين 28 دولة- في خطر، لأن كل حكوماته تؤيد التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في سوريا.

وحذر من أن عناصر تنظيم الدولة قد تندسّ بين مجتمعات اللاجئين السوريين في أوروبا، لتأجيج نيران العداء للمهاجرين التي هزت حكومات أوروبية عديدة.

وقال جيل دو كيرشوف منسق مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي: "يجب أن نكون يقظين... فالتهديد الذي يشكله ما يطلق عليه تنظيم الدولة الإسلامية والمقاتلون الأجانب العائدون، سوف يستمر على الأرجح في السنوات المقبلة".

وكانت يوروبول أعلنت الخميس أن إدارات الشرطة في 28 دولة عبر العالم فككت شبكة ضخمة للجريمة عبر الإنترنت نشطت في أكثر من 180 دولة، وألحقت أضرارا بنصف مليون حاسوب، وتسببت في خسائر قدرت بمئات ملايين اليوروات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل