المحتوى الرئيسى

كيري يدعو لاستئناف محادثات السلام السورية فورا

12/03 00:22

دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، يوم الجمعة، الأمم المتحدة إلى دفع استئناف محادثات السلام السورية "فوراً".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، جمع كيري بنظيره الإيطالي باولو جينتيلوني، في العاصمة روما مساء اليوم، عقب محادثات مشتركة بين الوزيرين.

وقال كيري في المؤتمر الذي نقله التلفزيون الحكومي الإيطالي، إن "من مصلحة موسكو أن يكون هناك سلام في سوريا".

وأضاف الوزير الأمريكي الذي يقوم بزيارة لإيطاليا، أنه "ينبغي على الأمم المتحدة أن تدفع جهود استئناف محادثات السلام (السورية)، على أن تبدأ هذه المحادثات على الفور".

وأوضح أن "نظام (بشار) الأسد، يتصرف في حلب (شمالي سوريا) دون خوف من العقاب، في انتهاك صارخ لجميع القواعد والمبادئ الدولية".

وتابع "لدينا بعض الأفكار التي نناقشها منذ عدة أسابيع، للتوصل إلى حل للأزمة السورية"، دون أن يكشف عن تلك الأفكار.

وقال "نتفق على أن الحوار قد غاب، ونعمل على معالجة الوضع الإنساني بصورة أكثر كفاءة في حلب، من أجل خلق فرصة للسكان المدنيين كي يغادروا المدينة، وذلك في سبيل النجاح لخلق مساحة للحوار".

ومضى في حديثه قائلا "هذا هو الهدف الذي يسعى من أجله (المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان) دي ميستورا، وربما الروس أيضاً، وسنحاول وضع هذه الأفكار موضع التنفيذ في المستقبل".

وتوقفت محادثات السلام السورية منذ جولة جنيف الأخيرة بين النظام والمعارضة، في أبريل/نيسان الماضي، وهي الثالثة، ولم تسفر عن نتائج، وأعلنت المعارضة، حينها، أنّ الانتهاكات المتكررة من قِبل النظام لـ"اتفاق وقف الأعمال العدائية"، الذي بدأ في 27 فبراير/شباط الماضي، دفعت بالمحادثات إلى طريق مسدود.

وعلى صعيد آخر، تطرق الوزير الأمريكي إلى الأزمة السياسية التي تشهدها ليبيا.

وقال بهذا الخصوص، إن "الأداة التي نستخدمها في ليبيا هي الدبلوماسية، لا توجد خيارات أخرى بالنسبة لنا، وأعتقد أنه لا يوجد بلد على استعداد للمشاركة في عمل عسكري من نوع ما".

ومنذ سقوط نظام العقيد الليبي، معمر القذافي، عام 2011 إثر ثورة شعبية، تعاني ليبيا من انفلات أمني وانتشار السلاح، فضلا عن أزمة سياسية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل