المحتوى الرئيسى

بولت وأيانا يتوجان على عرش ألعاب القوى لعام 2016

12/03 00:08

توج العداء الجاميكي يوسين بولت وعداءة المسافات الطويلة الإثيوبية الماز أيانا بجائزة الاتحاد الدولي لألعاب القوى لأفضل رياضي ورياضية في 2016 (الجمعة).

وأكمل العداء الجاميكي المعجزة الثلاثية الأوليمبية الثالثة على التوالي في إنجاز غير مسبوق، عندما حصد في أوليمبياد ريو الصيفي هذا العام ذهبيات سباقات 100 و200 و4 في 100 متر تتابع، للمرة الثالثة على التوالي، ليعادل إنجاز الفنلندي بافو نورمي والأمريكي كارل لويس برصيد 9 ميداليات ذهبية أوليمبية في ألعاب القوى.

ويعتزم بولت (30 عاما) المنافسة في سباق 100 متر في بطولة العالم العام المقبل في لندن ويسعى لإضافة اللقب إلى حصيلته البالغة 11 لقبا عالميا.

بولت يستعد لدخول كرة القدم من بوابة دورتموند

بولت يقدم فيلما وثائقيا حول حياته

وحطمت أيانا رقما قياسيا صمد 23 عاما بعدما أنهت سباق 10 آلاف متر في زمن قدره 29 دقيقة و17.45 ثانية في أوليمبياد ريو الذي شهد أيضا فوزها ببرونزية سباق 5 آلاف متر.

وقبل إعلان الجوائز، وفي تقييم لمسيرته الحافلة قال بولت إن الأمر الوحيد الذي يندم عليه هو أنه لم يتعامل بالجدية الكافية مع رياضته في سن مبكرة.

وأبلغ العداء الجاميكي الصحفيين "ربما كنت سأفوز في 4 دورات أوليمبية."

وأضاف بولت الذي حصد جائزة أفضل رياضي في العام للمرة السادسة "جائزة أفضل رياضي في العام قطعا ذات شأن كبير.. إنها تكليل لكل العمل الشاق. عندما أنظر إلى الخلف الأمر الوحيد الذي أعتقد أنني كنت سأغيره هو التعامل بجدية أكبر (مع الرياضة) في وقت مبكر".

وأضاف "كنت أعتمد بصورة أكبر على موهبتي. إذا تعاملت معها بجدية أكبر أعتقد أنني كنت سأفوز بألقاب أكثر بكثير في مسيرتي. انه أمر صادم لكنه حقيقي. ربما لو بدأت في سن مبكرة كنت سأفوز في 4 دورات أوليمبية."

ورغم ألقابه العديدة وأرقامه القياسية فقد قال بولت إن السباق الذي له خصوصية أكبر كان في بطولة العالم للناشئين في جاميكا حينما فاز بسباق 200 متر عندما كان في الـ15 من عمره.

وأضاف "كان لهذا السباق نكهة خاصة. كانت هذه البداية. جاميكا 2002.. حيث بدأ كل شيء. كانت هذه الخطوة الأكبر".

ورغم ذلك كانت الخسارة التي تعرض لها بعد 5 سنوات هي التي تركت أثرا أكبر في نفسه.

وفاز بولت بالفضية خلف الأمريكي تايسون جاي في سباق 200 في بطولة العالم 2007 في أوساكا ودقت هذه الخسارة ناقوس الخطر.

وقال "بعدما خسرت أتذكر أنني ذهبت لمدربي قائلا: ‭‬لقد بذلت حقا قصارى جهدي لكني ماذا عساي أن أفعل لأفوز لأنني أريد الفوز حقا؟".

وتابع "أخبرني: ‭‬أنت لا تتدرب بالجدية الكافية في صالة الألعاب الرياضية. إذا أردت الفوز يجب أن تصبح أقوى.‬‬ لذا قلت له ‬‬حسنا. أدركت ما أحتاج فعله منذ ذلك الحين اتخذت الخطوة وعملت بجد".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل