المحتوى الرئيسى

أحمد موسى يتيح لجمهوره توجيه الأسئلة لرئيس مصلحة الجمارك .. فيديو

12/03 20:50

أطلق الإعلامي أحمد موسى، خلال برنامجه «على مسئوليتي» المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، سؤالاً لمتابعيه «إسال رئيس مصلحة الجمارك» تزامنًا مع القرار الخاص بزيادة الجمارك علي بعض أنواع السلع، وذلك في الفترة الحوارية التي يستضيف فيها الدكتور مجدي عبدالعزيز، رئيس مصلحة الجمارك.

وكان الدكتور مجدى عبدالعزيز، رئيس مصلحة الجمارك قد أكد أن المنافذ الجمركية بالمطارات والموانئ بدأت منذ مساء الأمس تطبيق تعديلات التعريفة الجمركية الصادرة بالقرار الجمهوري رقم 538 لسنة 2016 والخاص بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية كما تم تشكيل غرفة عمليات بالمصلحة لمتابعة تنفيذ هذه التعديلات.

وأضاف "عبد العزيز" في تصريحات له اليوم، بأن القرار الجمهورى رقم 538 لسنة 2016 بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية الواردة بقرار رئيس الجمهورية رقم 184 لسنة 2013 والذى نشرته الجريدة الرسمية قد تم صدوره بعد موافقة المجلس الأعلى للتعريفة الجمركية.

وأشار "عبد العزيز" إلى أن هذا هو ثانى تعديل على النظام المنسق الأساسى الجديد H. S الذى صدر فى عام 2013 حيث صدر التعديل الأول فى أواخر يناير الماضي بالقرار الجمهورى رقم 25 لسنة .2016

وأوضح أن التعديل الأخير شمل فئات التعريفة على عدة مجموعات سلعية وتضمن زيادات للتعريفة الجمركية على بعض السلع المستوردة الإستهلاكية وغير الأساسية والتى لها بديل محلي لحماية الصناعات الوطنية وتشجيع منافسة المنتج المحلى المصرى لنظيره المستورد وتقليل السلع المستوردة بما يؤدى لترشيد الاستيراد من الخارج ويخفف الضغط على الموارد الدولارية للدولة وتوفيرالعملة الصعبة لاستيراد السلع الاستراتيجية بما يتواكب مع قرارات البنك المركزى وذلك بإستخدام الآليات والادوات التى تتيحها التشريعات الدولية لحماية الصناعة الوطنية دون الاخلال بشروط الاتفاقات والمعاهدات والتى وقعتها مصر مع مختلف دول العالم.

ولفت إلى أنه تم رفع الفئات لبعض السلع إلى 45% و50% كما إرتفعت بعض الفئات إلى 60% وهى نسبة متوافقة مع الحدود المقررة من منظمة التجارة العالمية وتمثل الحد الأقصى للالتزام الدولى الموضوع عالميًا.

وأشار إلى أن القرار يساهم في زيادة إيرادات الموازنة العامة للدولة بقيمة 3.5 مليار جنيه، مشيراً إلي أن إجمالى حجم الاستيراد بمستوياتها الحالية تقدر بـ 6 مليارات جنيه.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل