المحتوى الرئيسى

اختراع ألماني سيسهل حياة المقعدين

12/02 23:42

توصل باحثون بجامعة ميونيخ للعلوم التطبيقية إلى تطوير مقعد يختلف عن المقاعد السابقة، حيث إنه قادر على تثبيت نفسه بنفسه بحيث لا يحتاج مستخدمه لمساعدة من قبل آخرين.

وزود الباحثون المقعد الجديد بساقين مع عجلتيه. وتضغط الساقان المقعد درجة درجة للصعود به أعلى السلم. وعندما تتعرف حساسات المقعد العاملة بالموجات فوق الصوتية على السلم، فإن المقعد يتجه للسلم بظهره حتى تصل عجلتاه لأول درجة سلم ثم تخرج "قدما" المقعد وتدفع به للأمام.

ويقوم نظام كاميرات بمراقبة هذه العملية. وقال خبراء معنيون إنه لا تزال هناك تحفظات بين الشركاء الصناعيين بشأن تصنيع المقعد الجديد بشكل تجاري حيث رأى البروفيسور بيرنهارد فولف، من قسم التقنية الطبية بجامعة ميونيخ للعلوم التطبيقية، أن المبدأ الذي يعمل به المقعد المتحرك معقد بعض الشيء بالإضافة إلى أن هناك بالفعل مقاعد متحركة ذات معايير موحدة. وحسب فولف فإن المقاعد المتحركة التي تستخدم في صعود الدرج حاليا تعتمد على مبدأ العجلات المجنزرة أو السير الانسيابي في الصعود، ولكن هذه المقاعد تحتاج لمن يدفعها.

س.ع /ف.ي (د ب أ)

قد يبدو مفاجأة للبعض أن تحتل جامعة تقنية المرتبة الأولى في قائمة أفضل الجامعات الألمانية، لكن اختيارها تم نظرا لتميز أقسامها العلمية، إذ احتلت الجامعة المرتبة الأولى في ألمانيا في أقسام علوم الحاسبات (المعلوماتية) والإلكترونيك وقسم العلوم الطبيعية، والميكانيك، بالإضافة إلى قسم علوم الهندسة الاقتصادية.

جامعة مانهايم هي من الجامعات الحديثة في ألمانيا وتأسست في سنة 1967. ورغم ذلك احتلت المرتبة الأولى في ألمانيا في قسمي الاقتصاد وإدارة الأعمال. علوم الحاسبات في الجامعة كانت في المركز العاشر محليا وقسم الحاسبات الاقتصادية جاء في المركز الثالث بألمانيا.

المستشارة ميركل في بهو معهد كارلسروه التقني تتلقى وردة من روبوت صنعه طلاب المعهد. هذا المعهد التقني حديث أيضا في ألمانيا وتأسس في ستينات القرن الماضي. تقاسم المعهد مع الكلية التقنية في آخن المركز الأول لأفضل قسم حاسبات (معلوماتية) في ألمانيا، واحتل المعهد المركز الثاني في الإلكترونيك، والثالث في الميكانيك، والثاني في قسم الهندسة الاقتصادية.

وهي أكبر جامعة تقنية في ألمانيا، إذ تضم 13 كلية و156 قسماً وأكثر من 390 مدرساً. احتلت الجامعة المركز الأول في ألمانيا في قسم الحاسبات الاقتصادية، والمركز الثاني في قسمي العلوم الطبيعية والميكانيك، والمركز الثالث في قسمي الحاسبات والإلكترونيك، والمركز الحادي عشر في إدارة الأعمال.

جامعة ميونخ هي أفضل جامعة تقليدية في ألمانيا وثاني أكبر جامعة من حيث عدد الطلبة، إذ يدرس فيها ما يقارب 50 ألف طالب. احتلت الجامعة المرتبة الأولى في ألمانيا في دراسات القانون، والثانية في إدارة الأعمال، والثالثة في قسم العلوم الطبيعية، والخامسة في الاقتصاد، والثامنة في علوم الحاسبات.

جامعة مدينة كولونيا هي الأكبر في ألمانيا، إذ يتجاوز عدد طلبتها الخمسين ألف طالب. وجاءت في المركز الثاني في ألمانيا في إدارة الأعمال، والرابع في الاقتصاد، والخامس في القانون، والثامن في قسم الحاسبات الاقتصادية.

تأسست الجامعة التقنية في دارمشتات عام1877. وفي سنة 1997 تحولت إلى جامعة شاملة ولكنها بقيت تحمل اسم الجامعة التقنية. احتلت الجامعة المركز الثالث في ألمانيا في قسم الهندسة الاقتصادية، والرابع في أقسام الحاسبات والإلكترونيك والميكانيك والعلوم الطبيعية.

تأسست جامعة مونستر في سنة 1780. جاءت الجامعة في المركز الثاني في دراسات القانون، والرابع في إدارة الأعمال، والسادس في الاقتصاد، والتاسع في قسم الحاسبات الاقتصادية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل