المحتوى الرئيسى

خبير اقتصادي: السلع المرفوع تعريفتها الجمركية «مهمة» للأسرة المصرية | المصري اليوم

12/02 23:38

قال الخبير الاقتصادي، مصطفى عبد السلام، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة التعريفة الجمركية لبعض السلع يكشف عن حالة التخبط التي تعيشها الحكومة المصرية، فقبلها بأيام أزالت الدولة الجمارك على الدواجن المستوردة، لمواجهة أي زيادة في الأسعار.

وأضاف «عبد السلام»، في حواره لبرنامج «بتوقيت مصر» على قناة «التلفزيون العربي»، مساء الجمعة، أن «السلع التي رفعت التعريفة الجمركية لها مهمة للأسرة المصرية مثل الغسالات والثلاجات وأدوات المائدة، وحتى السلع المستفزة فهي يتم استيرادها من أجل السياحة المصرية، فبعض الفنادق تلجأ لشراء الجبن الفرنسية أو السويسرية من أجل السياح».

وتابع «عبد السلام»، أن «المواطن المصري يعاني من الأعباء المترتبة على زيادة الدولار، وتحرير الصرف، ورفع الدعم بشكل جزئي عن بعض مشتقات البترول، وضريبة القيمة المضافة»، مشيرًا إلى أن «تحسين الصناعة الوطنية تكون بالمنافسة، وزيادة فرص الإنتاج، وليس بإغلاق السوق، وانفراد المنتج المصري بالسوق المحلي، وعلى الدولة تخفيض تكلفة الإنتاج، وتوفير الدولار لشراء السلع الوسيطة».

وذكر أن «الاقتصاد المصري منذ 3 سنوات لا يسير على منوال واحد، فالحكومة أحيانًا تشعرنا بأنها تتجه نحو الاقتصاد الموجهة، ومرة نحو الاقتصاد الحر، والقرارات الاقتصادية تتغير حسب الأحداث التي تتعرض لها مصر».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل