المحتوى الرئيسى

قائمة «العفو» الثانية تقترب من الحسم | المصري اليوم

12/02 22:47

قالت مصادر مطلعة إن لجنة العفو الرئاسية، التى شُكلت بقرار من الرئيس عبدالفتاح السيسى، والمعنية بإعداد قوائم من المحبوسين لتقديمها إلى رئاسة الجمهورية للإفراج عنهم، أوشكت على الانتهاء من إعداد القائمة الثانية.

وأضافت المصادر أن اللجنة سترسل القائمة الثانية من المحبوسين إلى الرئاسة منتصف الأسبوع الجارى، ومن المحتمل أن يتم الإفراج عنهم نهاية الأسبوع، لافتة إلى أن الأعداد التى تضمها القائمة الجديدة أكبر كثيراً من أول دفعة شملها العفو، والتى ضمت 82 سجيناً تم الإفراج عنهم.

وعن كيفية سير القائمة بعد إعدادها من قبل اللجنة، قالت المصادر إن اللجنة تخاطب الرئاسة مباشرة، فيما تقوم الأخيرة باتخاذ إجراءاتها، وبعدها يتم إعلان الأسماء المفرج عنها، مشيرة إلى أن هناك آلافاً من الطلبات تم تقديمها للجنة عن طريق مبادرة «المصرى اليوم»، والمنظمات الحقوقية، ومسارات الشكاوى الأخرى، وتقوم اللجنة بفحص كل الحالات، ولذلك فإن الأمر يحتاج إلى وقت وجهد لإنجاز المهمة التى تهدف إلى إسعاد الأسر بوجود ذويها بينها.

فى سياق متصل، قال الدكتور أسامة الغزالى حرب، رئيس اللجنة: «هناك عدد هائل من الالتماسات مقدم إلينا، ونحن بدورنا نبحث جميع الأوراق، وهذا بالطبع يأخذ وقتاً، لأن تنقية الكشوف أمر ليس سهلاً، واللجنة ترغب فى إنجاز مهمتها على أكمل وجه، بما يحقق الهدف الذى أُنشئت من أجله، ومن ثم فإن الوصول إلى قائمة دقيقة يعد أمراً فى غاية الصعوبة، فى ظل تداخل الالتماسات والطلبات بالآلاف نظراً لإرسالها من جهات مختلفة».

وتابع: «أود طمأنة الأسر التى أرسلت لنا التماسات بأننا لا ندخر جهداً فى قراءة جميع الأوراق والنظر فيها جيداً بهدف الوصول إلى كشوف صحيحة».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل