المحتوى الرئيسى

كيف تصبح كلينتون رئيسًا رغم فوز ترامب؟

12/02 19:22

وقع 4.6 مليون أمريكي عريضة تطالب المجمع الانتخابي الأمريكي بمنع دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي المنتخب، من استلام السلطة في نياير القادم، وفقًا لصحيفة "الاندبندنت" البريطانية التي أشارت إلى أنها الوثيقة الأكثر شعبية في التاريخ وعنوانها "اجعلوا كلينتون رئيسًا للولايات المتحدة".

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، اليوم الجمعة، إلى أن نص العريضة يطالب بعكس نتيجة الانتخابات الأمريكية، مشيرة إلى أن الموقعين عليها يطالبون المجمع الانتخابي بوقف ترامب عن تولي منصب الرئيس.

وأضافت: "رغم أن قيام المجمع الانتخابي بتغيير نتائج الانتخابات الأمريكية ممكن نظريًا، إلا أنها محاولة لم تحدث من قبل"، مشيرة إلى أنه رغم تقدم هيلاري كلينتون، المرشحة الديمقراطية السابقة، بملايين الأصوات في الانتخابات، إلا أن ترامب أصبح رئيسًا بسبب نظام التصويت الذي يشترط حصول المرشح على 270 صوتًا من أصوات المجمع الانتخابي.

وتعتبر العريضة أن ترامب غير مناسب لتولي منصب الرئيس الأمريكي، وحصلت على إقبال تاريخي رغم أنه لم يتم إطلاقها إلا بعد إعلان فوز ترامب.

وتقول الصحيفة إن أعضاء من كل ولاية من الولايات الأمريكية ممثلين في المجمع الانتخابي ومن المفترض أن يصوتوا لذات الشخص الذي حصل على أصوات ناخبيهم، ولو حدث ذلك يكون فوز ترامب قانوني، لكنه بإمكان ممثلي 14 ولاية أن يصوتوا لهيلاري كلينتون بدون أن يكون عليهم أي عقوبات قانونية عندما ينعقد المجمع الانتخابي في 19 ديسمبر القادم.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل