المحتوى الرئيسى

ترامب يختار "الكلب المسعور" وزيرًا للدفاع.. "جيمس متياس" عدو لإيران ويسعى لتوطيد العلاقات مع مصر وشارك في غزو العراق

12/02 16:36

اختار الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس، وزيرًا للدفاع الأمريكية "البنتاجون" ضمن إدارته المقبلة، والتى ستبدأ العمل عقب توليه المنصب الرئاسي رسميًا.

وقال ترامب أمام حشد من أنصاره: "سوف نعين "الكلب المسعور" ماتيس وزيرا لدفاعنا"، مضيفًا: "إنه أفضل ما لدينا، فهو جنرال بمعني الكلمة".

ولد جيمس متياس، في 8 سبتمبر عام 1950، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، وهو يعد جنرال متقاعد من قوات المشاة البحرية الأمريكية "المارينز".

متياس الذي عزف عن الزواج حتي الآن، يوصف بأنه متعطش للقراءة ودارس للتاريخ العسكري، ما جعله يحصل على لقب "المحارب الراهب"، بجانب لقب "الكلب المسعور".

قاد متياس كتيبة هجومية خلال حرب الخليج الأولى عام 1991، كما كان قائدا لقوة خاصة عملت في جنوب أفغانستان في عام 2001.

ورأس ماتيس كتيبة قوات مشاة البحرية خلال حرب الخليج الأولى، وفرقة تابعة لقوات المارينز خلال غزو العراق في 2003.

وفي 2010، رشح ماتيس، المعروف بخطابه الحاد رئيسا للقيادة الأميركية العسكرية الوسطى.

وخرج الجنرال ماتيس من الخدمة فى 2013، وطبقا للقانون الأمريكى فلا يمكنه أن يتولى منصبا آخر قبل 7 سنوات.

ويعرف عن الجنرال ماتيس البالغ من العمر 66 عاما، أنه من العسكريين السابقين المعروف باختلافه مع إدارة أوباما حول سياسة الشرق الأوسط، خاصة الشأن الإيرانى، حيث وصف إيران من قبل بأنها "أكبر تهديد محدق بالاستقرار والسلام فى الشرق الأوسط".

- شارك في "معركة الفلوجة"

عمل الجنرال متياس في العراق، حيث قاد مشاة البحرية في معركة "الفلوجة" عام 2004، والتى تعد واحدة من أكثر المعارك دموية في الحرب، وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

صرح الجنرال جيمس متياس، لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية من قبل، عن أهمية علاقة مصر بأمريكا، وفقًا لما نشرته الصحيفة فى تقرير لها، في أغسطس الماضى، بعنوان "العلاقات التعاونية مع الجيش المصرى تفيد الولايات المتحدة".

وقال متياس للصحيفة الأمريكية، "نحتاج لتوطيد العلاقة مع مصر من أجل قناة السويس ومعاهدة السلام مع إسرائيل، كما نحتاجها فى مواصلة القتال ضد عناصر إرهابية متطرفة، والتى تشكل تهديدًا على عملية انتقال مصر إلى مرحلة الحياة الديمقراطية وأيضًا على المصالح الأمريكية".

لقب ماتيس بـ"الكلب المسعور" بعد قيادته للقوات القتالية في حرب الخليج في عام 1991، وفي أفغانستان والعراق في وقت مبكر من القرن الـ21.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل