المحتوى الرئيسى

روسيا: جواسيس أجانب خططوا لعملية قرصنة معلوماتية واسعة

12/02 13:56

قالت روسيا، الجمعة، إنها كشفت عن خطط لأجهزة استخبارات أجنبية لشن عملية قرصنة معلوماتية واسعة هذا الشهر تستهدف النظام المالي في البلاد.  

وقال جهاز الاستخبارات الروسي "إف إس بي" في بيان، إنه تلقى معلومات عن "خطط لأجهزة استخبارات اجنبية لشن هجمات معلوماتية واسعة النطاق ابتداء من الخامس من ديسمبر/ كانون الأول الجاري".

وأضاف أن الهجمات تهدف إلى "إحداث اضطراب في النظام المالي الروسي بما في ذلك نشاطات عدد من كبرى البنوك الروسية".

وأكد جهاز الاستخبارات أنه يتخذ "الإجراءات الضرورية لإحباط التهديدات على أمن روسيا الاقتصادي والمعلوماتي".

وتأتي هذه التصريحات بعد أن أعلنت شركة "كاسبيرسكي" الأمنية العملاقة التي مقرها موسكو في نوفمبر/ تشرين الثاني أن خمسة مصارف كبرى في روسيا تعرضت لهجوم معلوماتي هائل.

وأضافت الشركة أن الهجمات استخدمت أجهزة موزعة في ثلاثين بلدا من بينها الولايات المتحدة.

وأقر بنك "سبربنك" أكبر المصارف الروسية بتعرضه للقرصنة، إلا أنه قال إن عملياته لم تتوقف.

وألقيت المسؤولية على روسيا في العديد من عمليات القرصنة الكبرى اذ إتهمتها واشنطن رسميا في أكتوبر/ تشرين الأول بمحاولة "التدخل" في انتخابات الرئاسة الأمريكية من خلال شن هجمات على الإنترنت استهدفت مؤسسات سياسية أمريكية.

والثلاثاء قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن هجمات المعلوماتية من روسيا ازدادت بشكل أصبحت فيه "جزءا من حياتنا اليومية".

وحذر جهاز الاستخبارات البريطاني "إم أي5" من أن روسيا تصبح أكثر عدائية وتستخدم هجمات المعلوماتية لتنشر سياستها الخارجية.  

ورغم أن جهاز الاستخبارات الروسي لم يكشف عن الدول المشاركة في الهجمات على البنوك الروسية، إلا إنه قال إن الهجمات تستخدم خوادم "سيرفر" و"مراكز قيادة" في هولندا تعود إلى شركة "بليزنج فاست" الأوكرانية.

وأضاف أنه تم التخطيط لتوزيع "منشورات استفزازية" على مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات، ومن خلال رسائل نصية على الهواتف المحمولة تتحدث عن أزمة في النظام المالي الروسي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل