المحتوى الرئيسى

محللون: "نووي إيران" يزيد هيمنتها بالمنطقة.. والعالم بعد أوباما أكثر أمنًا

12/02 12:13

أصبحت سياسة باراك أوباما في الشرق الأوسط  موضع انتقاد لكثير من المحللين ولاسيما الاتفاق النووي والذي أسفر عن ازدياد النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط حسبما ذكر موقع "انتخاب" الفارسي.

ويعتقد " پیتر والیسون"عضو بارز في منظمة الأبحاث الأمريكية  لمؤسسة واشنطن دي سي أن العالم بعد أوباما سيصبح أكثر أمانًا، معلقاً  أن إيران سيطرت علي العراق بشكل كامل والولايات المتحدة لا تفعل أي شىء سوي المشاهدة .

وفي السياق نفسه، يري "زلماي خليل زاد " سفير سابق للولايات المتحدة في أفغانستان  والعراق ومنظمة الأمم أن إيران سعت لملء الفراغ الأمني في العراق .

ليس هذا فقط ؛بل تضاعف النفوذ الإيراني في العراق وهيمنة حكومة طهران علي حكومة العراق وإيران في طريقها للهيمنة علي المنطقة من خلال  نتائجها الموفقة في سوريا ,لبنان,عراق ,اليمن.وكانت حكومة أوباما تعتقد أن الاتفاق النووي سيعدل من سياسة إيران الإقليمية (الهيمنة الإقليمية ).

ومن خلال تلك الأمور أضحت إيران موضع قلق  بالنسبة لدول المنطقة بسبب ازدياد نفوذها في الشرق الأوسط وكانت العقوبات المفروضة عليها مشكلة معضلة بالنسبة لها ؛لكنها  بعد الاتفاق النووي ورفع العقوبات الاقتصادية بدأت تقدم بشكل ملموس  .

في حين تعتبر إيران من ثاني  الدول التي تمتلك  ثاني أكبر إحتياطي للنفط  العالمي ورابع اكبر إحتياطي من الغاز الطبيعي. كان من شأن ذلك أن يزيل العقوبات عنها ؛بل وأسفر عن زيادة إنتاج النفط الخام وصادراته .

نرشح لك

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل