المحتوى الرئيسى

سول وطوكيو تفرضان عقوبات جديدة على بيونجيانج

12/02 07:27

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون

قالت كوريا الجنوبية واليابان، الجمعة، إنهما ستفرضان عقوبات أحادية جديدة على كوريا الشمالية بسبب برنامجها النووي وبرنامج الصواريخ الباليستية، وذلك في أعقاب قرار لمجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات على بيونجيانج هذا الأسبوع. 

ورفضت كوريا الشمالية قرار الأمم المتحدة، الذي يستهدف تقليص إيراداتها السنوية من التصدير بمعدل الربع بعد تجربتها النووية الخامسة، والأكبر من نوعها في سبتمبر/أيلول، ووصفت بيونجيانج القرار بأنه مؤامرة دبرتها الولايات المتحدة للنيل من سيادتها.

وتفرض كوريا الجنوبية واليابان بالفعل عقوبات أحادية شاملة على كوريا الشمالية.

وقالت كوريا الجنوبية في بيان إن إجراءاتها الموسعة ستشمل إدراج مسؤولية كبار من كوريا الشمالية بينهم أقرب مساعدين للزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون على القائمة السوداء.

والمساعدان هما تشوي ريونج هاي وهوانج بيونج سو، وكان هوانج يعتبر ذات يوم ثاني أقوى مسؤول في كوريا الشمالية خارج عائلة كيم الحاكمة ويخضع بالفعل لعقوبات من قبل وزارة الخزانة الأمريكية.

وقالت كوريا الجنوبية أيضًا إنها ستحظر دخول خبراء الصواريخ والخبراء النوويين الأجانب إذا اعتبرت زياراتهم لكوريا الشمالية بمثابة تهديد للمصالح الوطنية لسول.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهايد سوجا في مؤتمر صحفي، إن اليابان ستوسع قائمتها السوداء لتشمل حظرًا على كل السفن التي تدخل موانئ في كوريا الشمالية.

وأضاف: "إنها مرحلة جديدة من التهديد الذي تمارسه كوريا الشمالية.. إجراء تجربتين نوويتين هذا العام، وإطلاق أكثر من 20 صاروخًا وتعزيز القدرات، اليابان لا تستطيع بالتأكيد تحمل أعمال العنف هذه".

وتابع: "ستنظر اليابان في إجراءات إضافية بناء على تحركات كوريا الشمالية والمجتمع الدولي".

وقال إن طوكيو ستجمد أرصدة المزيد من الجماعات والأفراد المرتبطين بالبرنامجين النووي والصاروخي لكوريا الشمالية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل