المحتوى الرئيسى

بعد الصحف.. ارتفاع أسعار الطباعة تهدد الكتب - E3lam.Org

12/02 00:13

قال أحمد جابر رئيس غرفة الطباعة باتحاد الصناعات لبرنامج الحياة اليوم” إن مصر تستورد60% من استهلاكها للورق، مع وجود مصانع كبيرة خارج الخدمة، مضيفا:  “نعمل بمصنع وحيد وان صناعة الورق مربحة لكنها مصانع ملكية عامة لا يحدث صيانة للمكن لذا تخرج من الخدمة”.

أضاف جابر أن أي تغليف حتى ولو خفيف سيزيد من سعر  التكلفة حتى علب الدواء مكلفة لأنها ورق كما ان الكتب مكلفة تماما وتوقفت بعض المطابع عن طباعة كتب الترم الثانى، وان المؤسسات الصحفية تفضل دفع غرامات عن عدم الطباعة على ان تقوم بالطباعة بعد ارتفاع الاسعار لأنها مضت عقود الطبع قبل الزيادة.

عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق قال في مداخلة هاتفية مع الاعلامى تامر امين ببرنامج الحياة اليوم، إن أسعار الطباعة سترتفع  بنسبة 77% و ان حجم سوق الإعلانات وارتفاع تكاليف الطباعة خطر يهدد الصحافة المصرية.

بينما قال إسلام عبدالمعطى صاحب دار نشر لبرنامج الحياة اليوم: “الدولة لا تعترف بدور النشر وتتغافل القوانين التى تحميها”.

مضيفا أن الدولة المصرية لا تعترف بدور النشر ولا تهتم بسن القوانين التى تحمى الصناعة ولا تهتم بمشاكل صناعة النشر لان هذه تعتبر قوة ناعمة وتمثل عنصر تصديري يدخل عملة صعبة.

تابع أنه لا توجد قوانين تمنع تزوير الكتاب فى مصر حيث تعتبره القوانين جنحة وهى عقوبة صغيرة، وان العقوبة تنتهى بغرامة 500 جنيه ويخرج لذا نحتاج قوانين تنظيم العلاقة بالمطابع،وان اسلاستهلاك السنوى 500.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل