المحتوى الرئيسى

قلق عسكرى أمريكى من التقارب المصرى الروسى

12/02 21:58

- واشنطن تايمز نقلا عن قائد القيادة المركزية الأمريكية: مواقف واشنطن ضد السيسى دفعت القاهرة نحو موسكو

أفادت صحيفة «واشنطن تايمز» الأمريكية، أمس الأول، بأن قادة عسكريين أمريكيين معنيين بمنطقة الشرق الأوسط، يراقبون بقلق العلاقات العسكرية المتنامية بين مصر وروسيا، والتى يمكن أن تزيد من توسيع نفوذ موسكو المتنامى فى المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية قوله خلال فاعلية أقيمت تحت رعاية مبادرة السياسة الخارجية (مركز أبحاث) إنه «من المؤكد أننا شهدنا فى الآونة الأخيرة اتصالات (لمصر) مع روسيا»، مضيفا «أعتقد أن هذا سبب لبعض القلق بالنسبة لنا.. ولا أعرف إذا كان هذا مفيدا بشكل خاص للأشياء التى نسعى لتحقيقها فى منطقة (الشرق الأوسط)».

وتابع فوتيل: «أعتقد أن المعارضة العلنية من قبل واشنطن والمجتمع الدولى لمواقف الرئيس عبدالفتاح السيسى قد دفعت مصر إلى أحضان الآخرين»، فى إشارة إلى موسكو. ومضى قائلا: «أعتقد أن علينا أن نولى اهتماما لذلك».

ونوهت الصحيفة إلى أن مصر تعد أحدث حليف للولايات المتحدة يتجه علنا نحو التعاون العسكرى مع روسيا، مشيرة إلى أنه فى أكتوبر الماضى أعلن مسئولون باكستانيون خططا لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة مع روسيا والبدء فى شراء أسلحة من موسكو للمرة الأولى منذ عقود.

ولفتت الصحيفة أيضا إلى أن الرئيس الفلبينى رودريجو دوتيرتى أعلن فى الشهر ذاته، صراحة خططا لقطع العلاقات العسكرية مع واشنطن والتحالف مع روسيا.

وفى سياق آخر، أعلن الرئيس الأمريكى المنتخب، دونالد ترامب تسمية الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس وزيرا للدفاع فى إدارته الجديدة، المعروف بمواقف صريحة ناقدة بشدة لسياسة إدارة الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما تجاه الشرق الأوسط، وخاصة إيران.

وقال ترامب وسط صيحات الابتهاج بين أنصاره فى ولاية أوهايو «سنعين (الكلب المجنون) ماتيس وزيرا لدفاعنا»، مضيفا إنه «أفضل ما لدينا. يقولون إنه أقرب ما لدينا إلى الجنرال جورج باتون (القائد بالحرب العالمية الثانية)».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل