المحتوى الرئيسى

إنفوجراف.. "سيدة الجمرة الخبيثة" تعود للواجهة بحكم قضائي عراقي

12/02 14:24

"سيدة الجمرة الخبيثة" تعود للواجهة

أصدرت محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة، مؤخرا، حكما غيابيا بحق عالمة البيولوجيا العراقية وعضو القيادة القطرية بحزب البعث المنحل هدى عماش بالسجن 15 عاما بتهمة الفساد المالي. 

وأعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة أن "عماش أقدمت على استغلال منصبها الوظيفي حينما كانت تشغل منصب وكيل وزير التربية في عهد النظام السابق بهدف الاستحواذ بدون وجه حق على 5 سيارات حكومية نوع (بيك آب) تعود ملكيتها إلى الوزارة".

وهدى (63 عاما) هي بنت صالح مهدي عماش، أحد المسؤولين البارزين في حزب البعث العراقي، حيث شغل منصب وزير الدفاع عام 1963، ونائب رئيس الوزراء عام 1968، وأخيراً سفير العراق عام 1977. ويُعتقد أنه قد تم إعدامه بأمر شخصي من صدام حسين عام 1981.

وتلقب عماش بسيدة الجمرة الخبيثة، وهو اللقب الذي أطلقته عليها القوات الأمريكية نسبة إلى تخصصها البيولوجي، وهي عالمة عراقية حصلت على ماجستير في الأحياء المجهرية، وعلى الدكتوراه من جامعة ميزوري الأمريكية، بعد أن كانت حاصلة على بكالوريوس في علم الأحياء من الجامعة في العراق.

وفي الإنفوجراف التالي ترصد بوابة "العين" الإخبارية أهم المعلومات حول هدى عماش.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل