المحتوى الرئيسى

حلب توحد مواقف مصر وروسيا في مجلس الأمن

12/01 21:34

شهدت جلسة مجلس الأمن الطارئة حول مدينة حلب بطلب من فرنسا، تشابها في موقف مصر وروسيا بشأن مشروع قرارٍ يدعو لوقف الأعمال القتالية في المدينة السورية وكذلك إيصالِ المساعدات العاجلة إلى المدنيين، ويستثني المشروع تنظيمي "جبهة النصرة" و"داعش".

وبحسب قناة "العالم" الإيرانية، قدمت موسكو مشروع نص على وقف الأعمال القتالية وإيصال المساعدات للمدنيين، ويستثني "النصرة" و"داعش"، ومشروع قانون ثاني قدمته مصر وإسبانيا ونيوزيلندا، يدعو لوقف إطلاق النار عشرة أيام للسماح بإدخال المساعدات، على ألا يشمل "داعش" و"النصرة".

وقال المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان ديمستورا، إن مبادرته بشأن حلب لاتزال مطروحة، لكن الأمم المتحدة قالت إن كل المبادرات التي تقدمت بها المنظمة لم تلق أي صدى.

وحدث تراشق لفظي بين مندوبي روسيا وأمريكي، حيث واصلت واشنطن مهاجمة موسكو، وقالت سامانثا باور المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة: "نرحب بأي هدنة في سوريا، وأن المجلس لا يرد على نداءات مساعدة المدنيين لأن روسيا لا تريد ذلك"، فيما دانت روسيا كل محاولات دعم المسلحين بخلفية سياسية، مشترطة الفصل بين الإرهابيين والمعارضة للاتفاق على وقف إطلاق النار في حلب.

وقال فيتالي تشوركين المندوب الروسي في مجلس الأمن: "العصابات التي كان يمولها الغرب هي الآن على وشك الانهيار في حلب. ونرفض تحقيق أي أهداف سياسية تحت ذريعة المساعدات الإنسانية".

اما المندوب السوري فعرض صورا لمدنيين تعرضوا للقصف من قبل الإرهابيين لأنهم ارادوا الهرب من مناطقهم واكد ان مشغلي النصرة طلبوا عقد الجلسة الطارئة للمجلس في محاولة لنجدة الإرهابيين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل