المحتوى الرئيسى

في أول نسخة ألمانية.. "شارلي إبدو" الفرنسية تستخف بميركل

12/01 21:55

صوّرت مجلة "شارلي إبدو" الفرنسية، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بأشكال مختلفة على غلاف أول عدد من نسختها الألمانية، على مقعد المرحاض تارة وعلى رافعة ميكانيكية في ورشة تارة أخرى.

ويظهر الغلاف أن فولكس فاجن، شركة صناعة السيارات الألمانية التي تضررت سمعتها بسبب فضيحة الانبعاثات، تقف خلف ميركل، ويظهر الكاريكاتير المستشارة مستلقية على قمة منصة إصلاح، ويقف بجوارها ميكانيكي قائلاً: "مع عادم جديد، سوف تكون صالحة لأربع سنوات أخرى"، وفق ما نشره تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية.

كما أظهر رسم كاريكاتيري آخر ميركل وهي تجلس على المرحاض تقرأ مجلة "شارلي إبدو"، وقد طبع عليها شعار "شارلي إبدو سوف تحرّرك".

الطبعة الأولى بلغة غير الفرنسية، تجربة تقوم بها المجلة لأول مرة، بعد قرابة عامين من مقتل موظفيها في هجوم مسلح في باريس.

ويتكون الإصدار، الذي طبعت منه 200 ألف نسخة، من 16 صفحة، ويحتوي على أربع صفحات بريشة رسام الكاريكاتير والناشر لوران سوريسو، والمعروف باسم ريس، يصور فيها الأشخاص الذين قابلهم وأفكارهم عن الهوية الوطنية وتدفق اللاجئين إلى ألمانيا وغيرها من القضايا الاجتماعية.

وقدرت صحيفة "فرانكفورتر روندشاو" أن ظهور شارلي إبدو على الساحة الإعلامية الألمانية سيكون موضع ترحيب، على الرغم من أنها تتخطى قواعد الذوق السليم في كثير من الأحيان.

وأضافت الصحيفة: "المجلة، وقاحة خالصة، وبدءا من 1 ديسمبر، سيتعرض القراء الألمان لها، ماذا يمكننا أن نقول؟ ببساطة: مرحبا شارلي إبدو".

ويعتقد ريس، الذي أصيب إصابة بالغة في هجوم يناير 2015، أن هناك سوقا لشارلي إبدو في ألمانيا، حيث قال لمذيع شبكة ARD "الفكاهة في كل مكان، حتى في ألمانيا، إنها تجربة جديدة بالنسبة لنا أن ننشر شارلي إبدو بلغة أخرى، ونحاول إيجاد جماهير جديدة للمجلة، يساعدون في الدفاع عنها".

تجدر الإشارة إلى أن شارلي إبدو تطبع الآن في مكان سري، وذلك بعد الهجوم المسلح على مكتبها، العام 2015، والذي قتل فيه 12 شخصا، بما في ذلك بعض رسامي الكاريكاتير.

وأفادت الصحيفة البريطانية بأن صحفية ألمانية من برلين ستقوم بتحرير النسخة الألمانية، من مكتب في فرنسا، وقد اتخذت لها اسما مستعارا، مينكا شنايدر، بناء على نصيحة من زملائها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل