المحتوى الرئيسى

أمين «اقتصادية البرلمان»: لا يجوز ثبات الحد الأدنى على 1200 جنيه

12/01 20:54

قال أحمد فرغلي، أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن الحكومة تناقض نفسها، نظرا لان تقرير وزارة المالية لعام 2013 /1012 أكد ان المواطن الذى لا يتجاوز دخله 2570، يعيش تحت خط الفقر المدقع، وبالتالى لا يصلح أن تصرح الحكومة بهذه المعلومات وتظل ثابتة على 1200 كحد أدنى للأجور.

وفيما يخص رفع الدعم عن غير المستحقين، أكد "فرغلي" أنه سوف يتم تحديد موعد لانعقاد اجتماع للجنة الاقتصادية في خلال الأسبوع المقبل لتحديد شرائح المجتمع التي تستحق رفع الدعم، وأنه سوف يتم اضافة الدعم المرفوع عن غير المستحقين لمن هم أحق به في المجتمع.

وكان قد علم موقع "صدى البلد" أن الحكومة تدرس رفع حد الأدني للأجور بعد تحرير سعر الصرف، وقرارت الإصلاح الاقتصادي التى اتخذها المجلس الأعلى للاستثمار خلال الفترة الماضية.

وكشفت مصادر برلمانية النقاب عن أن هناك ضغوطا من قبل مجلس النواب على الحكومة لاتخاذ هذا القرار فى أقرب وقت خاصة بعد الارتفاع الجنوني للأسعار، وأشارت المصادر الى أن الحد الأدني الحالي الذى يبلغ 1200 جنيه لم يعد كافيا لمتطلبات الحياة الأساسية ويجب على الدولة اتخاذ هذا القرار سريعا لحماية الطبقات الفقيرة، والأكثر احتياجا بهدف توسيع شبكة الحماية الاجتماعية مؤكدة أن الحكومة وعدت النواب بدراسة القرار.

كان قد أطلق عدد من النواب عقب القرارات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة بتحرير سعر الصرف، مبادرات لرفع المرتبات من قبل الحكومة ومجتمع رجال الأعمال، للتيسير على المواطنين جراء ارتفاع أسعار العديد من السلع.

كما سجَّل معدل الفقر المُدقع لسكان مصر نسبة 26.3% خلال العام المالي 2012/2013، وهى الأسر التى يكون مجمل دخلها الشهرى 2570 جنيهًا، إضافة إلى أن الحد الأدني للفقر يبلغ قيمته 3921 جنيها شهريًا. 

وكشف أحدث تقرير لمؤشرات التنمية البشرية للعام 2016 الصادر عن وزارة المالية اليوم، أن 21,7 مليون مواطن مصري غير قادرين علي الحصول على احتياجاتهم الأساسية الغذائية وغير الغذائية، بالتزامن مع زيادة الفقر بنهاية الـ10 سنوات الأخيرة، بما في ذلك الطعام والشراب والمسكن والملبس والصحة والتعليم.

ووصلت نسبة الفقر في الحضر إلى 17.6% من إجمالي السكان، مقابل 32.4% بالمناطق الريفية.

ووصل حجم خط الفقر المدقع بالمدن الحضرية بقيمة 2751 جنيهًا أما الخط الأدني بنحو 4318 جنيهًا بنسبة 15.7% من السكان، فيما وصل حجم الفقر المدقع بمدن حضر الوجه البحري بقيمة 2480 جنيهًا والأدني بـ3835 جنيهًا بنسبة 11.7% للفقر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل