المحتوى الرئيسى

10 أبطال صنعوا نجوميتهم من صراع «السبشيال وان» و«الفيلسوف»

12/01 19:20

لا يختلف اثنان على أن البرتغالي جوزيه مورينيو، والإسباني بيب جوارديولا، هما من أفضل المدربين في تاريخ كرة القدم، لما قدموه ويقدمونه حاليا من تطوير وإضافة على عالم الساحرة المستديرة، وإضفاء طابع «الجرينتا» بين اللاعبين والفرق.

وخلال الموسم الحالي تولى الـ«سبشيال وان» و«الفيلسوف» مهمة تدريب قطبا مدينة مانشستر، اليونايتد والسيتي، لتحتدم المنافسة بينهما أكثر فأكثر، خاصةً على حصد لقب البريميرليج، الذي يقترب منه السيتيسنز إلى الآن بخطوات ثابتة، وسط تعثرات الشياطين مع مورينيو.

وخلال مسيرتيهما التي شملت تدريب كبار أندية أوروبا، حالف الحظ بعض اللاعبين للعب تحت قيادة العبقريان، «التحرير» تستعرض أبرز هؤلاء اللاعبين وما قالوه عن مورينيو وجوارديولا:

الإسباني تشابي ألونسو لعب في 151 مباراة مع ريال مدريد، تحت قيادة مورينيو، وحقق معه 5 ألقاب، فيما لعب 79 مباراة مع بايرن ميونيخ تحت قيادة جوارديولا، وحقق معه 4 ألقاب.

قال عن مورينيو: «لديه روح تنافسية كبيرة ورغبة دائمة في الفوز، إنه يحفز اللاعبين والمشجعين والنادي بأكلمه، وقام بتغيير أشياء كثيرة بالإضافة لجعلنا ننافس بعضنا البعض. إنه دائما يعدل ويطور ما لا يعجبه، للحصول على ما يريده».

عن جوارديولا: «يبدو التدريب سهلا تحت قيادة جوارديولا بسبب شخصيته، ولكنه دائما متعجل ويطلب المزيد من نفسه ومن لاعبيه».

الهولندي أريين روبن لعب 104 مباراة تحت قيادة مورينيو في تشيلسي، حصد خلالهم 6 ألقاب، فيما لعب 97 مباراة تحت قيادة جوارديولا في بايرن ميونيخ، حصد خلالهم 8 القاب.

قال عن مورينيو: «عندما لعبت تحت قيادة مورينيو كنت صغيرًا جدا في السن، ولكنه عمل على تطويري عقليا وتكتيكيا».

عن جوارديولا: «رغم كل شئ، لقد كانت تجربة عظيمة معه، لقد كان يفكر بثبات وحكمة دائمًا عن كيفية تطوير الفريق واللاعبين وجعلهم أفضل».

الإسباني بيدرو لعب 17 مباراة تحت قيادة مورينيو في تشيلسي، لم يحصد معه أي ألقاب حينئذ، فيما لعب 167 مباراة تحت قيادة جوارديولا في برشلونة، حصد خلالهم 20 لقبًا مع النادي الكتالوني.

قال عن مورينيو: «إنه يعاملك كأنك فرد من عائلته، ويقدر ويحترم لاعبيه بشدة، ويطلب منهم الكثير».

عن جوارديولا: «إنه مخلص لأفكاره ولديه القدرة على إقناع لاعبيه على تغيير فلسفتهم من اللعب المباشر إلى اللعب المفصل الدقيق».

الكاميروني صامويل إيتو لعب 83 مباراة تحت قيادة مورينيو في تشيلسي، حصد خلالها ثلاثة ألقاب، فيما لعب 82 مباراة تحت قيادة جورديولا في برشلونة، حصد خلالهم 3 ألقاب أيضا.

قال عن مورينيو: «جوزيه صديقي وسيكون دائما هكذا، وهو مختلف كثير عما ترونه في الإعلام، هو مرح ولطيف و ودود»

عن جوارديولا: «أنا أعلم أنك شخص رائع ومدرب كبير، ولكنك في الحقيقة لست هكذا».

الأيسلندي جوديونسن لعب 92 مباراة تحت قيادة مورينيو في تشيلسي، حصد خلالهم 3 ألقاب، ولعب 34 مباراة تحت قيادة جوارديولا في برشلونة، حصد خلالهم 5 ألقاب.

قال عن مورينيو: «مورينيو شخصية واسعة الصدر، يحب القليل من الصراحة والمواجهة ويحب النقاش الهادئ».

عن جوارديولا: «جوارديولا مهووس بشكل وطريقة الفريق الذي يدربه، وهو لا يحب النقاش الكثير».

البرازيلي ماكسويل لعب 34 مباراة تحت قيادة مورينيو في إنتر ميلان، حصد خلالهم لقبين، ولعب 89 مباراة تحت قيادة جوارديولا في برشلونة حصد خلالهم 10 ألقاب.

قال عن مورينيو وجوارديولا: «المدربان دائما يطلبان المزيد من الجهد من لاعبيهما، ولكن عقلياتهما مختلفة، وشخصياتهما بالطبع مختفة تماما، جوارديولا مقرب أكثر للاعبين وألطف في طريقة قول الأشياء، عندما كنت أتحدث إليه كان يخبرني التعليمات بوضوح وسرعة، افضل من مدرب لا يخبرك بأي شئ».

الإسباني فابريجاس لعب 69 مباراة مع مورينيو في تشيلسي، وحصد لقبين، فيما لعب 48 مباراة مع جوارديولا في برشلونة وحصد أربع ألقاب.

قال عن مورينيو: «لقد تعلمت الكثير منه، شغفه لكرة القدم، وشخصيته، وطموحاته الدائمة في الفوز، وطريقته في تحفيز اللاعبين رائعة وهي أكثر شئ يعجبني به».

عن جورديولا: «مع بيب تعلمت طرق جديدة في كرة القدم لم أكن أعرفها، ومبادئ العمل كفريق».

السويدي إبراهيموفيتش لعب 67 مباراة مع مورينيو في إنتر ميلان، وحصد لقبين، فيما لعب 46 مباراة مع جوارديولا حصد خلالها 5 ألقاب، وحاليا اجتمع مع مورينيو مرة أخرى في مانشستر يونايتد.

قال عن مورينيو: «هذا الشخص يقول ما يريده، أنا أحبه، هو دائما قائد جيشه، ولكنه يهتم للاعبين أيضًا، مورينيو أصبح شخصا استطيع التضحية الموت لأجله».

عن جوارديولا: «جوارديولا بدأ معنا بالتحدث عن أشياء تقليدية وفيلسوفية مثل بذل الجهد والعرق والدم للفوز، هذا النوع من الأشياء».

البجليكي كيفن دي بروين لعب 9 فقط مع مورينيو في تشيلسي، لم يحصد خلالهم أي ألقاب، ويلعب حاليا مع جوارديولا في مانشستر سيتي ولم يحصد إلى الآن أي ألقاب بعد.

قال عن مورينيو: «مورينيو أخبرني أنه لم يكن متحمس لتركي أغادر الفريق، ولا حتى على سبيل الإعارة، وقال لي أنني لاعب جيد».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل