المحتوى الرئيسى

مليون جنيه إجمالي جوائز أكاديمية البحث العلمي في «القاهرة الدولي للابتكار»

12/01 17:22

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الجوائز المقدمة في حفل ختام معرض القاهرة الدولي الثالث للابتكار 2016، بإجمالي مليون جنيه بعدما تم تخصيص 750.000 جنيه مصري للبرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية "انطلاق".

تم احتضان 5 ابتكارات للانضمام للبرنامج بتكلفه 150.000 جنيه مصري للابتكار الواحد في عدة مجالات كمعالجة الكهروكيميائية للمخلفات الذائبة في مياه الصرف الصناعي، وجهاز الاستشعار لكشف نسبة الجلوكوز في الدم، وحزام أمان ضد الحريق، وفرز البامية آليًا، وسرير طبي لمنع قرح الفراش؛ وهذه الابتكارات مقدمة من عده جهات مختلفة  كالجامعة الأمريكية، مكاتب التايكو في الجامعات والمراكز البحثية، ومؤسسات المجتمع المدني.

أوضحت الأكاديمية، أن هناك جوائز مالية تبلغ قيمتها الإجمالية 181.000 جنيه مصري تشمل مجموعة من المحاور موجهة للأفراد بقيمة مالية 35.000 جنيه مصري في محور الابتكار المجتمعي عن ابتكار طائرة دون طيار يتم التحكم عن بعد وتستخدم في المساعدات الإنسانية.

وأضافت أن النصيب الأكبر من التشجيع المادي و الدعم المعنوي لمشروعات ابتكارات الأطفال من المراكز الإستكشافية و جامعة الطفل و مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية في محور الوسائط المتعددة و التعليم الإبداعي  بقيمة مالية 35.000 جنيه مصري حيث تقدم الأطفال ب 27 مشروع بحثي من عدة جامعات وتم إختيار البارز منهم  كابتكار إستقبال الإنترنت من القمر الصناعي ، مستخلص من قشر المانجو لعلاج السرطان ، بدلة لعلاج مرض الشلل الرباعي ، رفع مياه الآبار بالطاقة الشمسية ،و كاشف ألغام.

و تضمنت الجوائز مشروعات الابتكار الحكومي بقيمه مالية 35.000 جنيه مصري مقدمه لفريق العدالة عن ابتكار تبسيط الإجراءات القانونية ، و فريق معاك عن ابتكار نظام تطوير أداء الخدمات لذوي الإحتاجات الخاصة ، و فريق طموح عن ابتكار ماكينة الورقية، كما أن العديد من الجوائز المالية المقدمة للمشروعات القومية و المبادرات التي ترعاها و تمولها الأكاديمية كالمشروع القومي للنهوض بإنتاجية و تسويق الأرز الهجين ، زراعة و صناعة محاصيل الألياف و الزيوت ،ومبادرة النهوض بمحصول الذرة الشامية.

كما خصصت الأكاديمية جوائز لمشروعات التسويق التكنولوجي المقدمة من شركة ناحول لتصنيع مستلزمات المشروعات البترولية ،شركة دولفين للإنقاذ البحري ، الشركة المصرية للصناعات الابتكارية.

و تم تكريم ومنح جوائز لأفضل تصميمات و مطبوعات للمعرض بالتعاون مع مؤسسة نهضة مصرو الجامعة الأمريكية .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل