المحتوى الرئيسى

البنك الدولى يعد دراسة عن تعزيز السكك الحديدية بنقل لبضائع

12/01 16:55

- علام لـ"المال": اكتمال الاتفاق مع أفيك الصينية خلال شهر

قال السفير محمود علام، مستشار وزير النقل لشئون التعاون الدولى، إن البنك الدولى يعد خلال الفترة الحالية، دراسة جديدة لبحث زيادة الاعتماد على السكك الحديدية فى نقل البضائع، خاصة مع تخفيض دعم دعم الوقود.

وأضاف علام لـ"المال"، على هامش حضوره منتدى الأعمال المصرى الصينى، اليوم الخميس، الذى نظمته الهيئة العامة للاستثمار، أن البنك الدولى قد أعد دراسات شبيهة فى هذا الصدد، ولم يشأ علام أن يحدد تكلفة الدراسة أو موعد الانتهاء منها.

ووفقًا لإحصائيات سابقة يصل إجمالي حجم البضائع المتداولة في مصر 500 مليون طن سنويًا، وبتحديد حجم المنقول على كل وسيلة، اتضح أن نصيب النقل النهري انخفض حتى عام 2012 إلى 0.8%، بينما تأثر النقل البرى بالنصيب الأكبر في النقليات، إذ وصل إلى 95.7%، يليه النقل بالسكك الحديدية بنسبة 3.5%.

وأشارت الإحصائيات إلى أن أهم منقولات النقل النهري، هي (المنتجات البترولية – الأسمنت – الحجر الجيري – الفحم الحجري – الفوسفات – المولاس).

ولفت إلى أن الوزارة تسعى لطمأنة الجانب الصينى على استكمال الأعمال المشتركة بين الجانبين، بعد أن شهدت الفترة الماضية تباطؤ بعد تغير الوزير، متوقعًا أن تشهد نهاية العام الإعلان عن الاتفاق مع شركة أفيك الصينية على مشروع القطاع الكهربائى بالعاشر من رمضان، والذى سيصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل