المحتوى الرئيسى

شركات الاتصالات في السعودية تتفق على قيام شركة واحدة بتزويد البقية بخدمات الشبكات الداخلية عبر الأبراج

12/01 16:46

اتفقت شركات اتصالات الهواتف المتنقلة في السعودية على تطبيق آلية للتعاون المشترك وذلك باختيار شركة واحدة لتقديم خدمات الشبكات الداخلية للشركات المنافسة دون الحاجة إلى تخصيص موارد مالية لإنشاء شبكات جديدة لكل على حدة.

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشرقية ورئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات إبراهيم آل الشيخ تأكيده على أن شركات الاتصالات تحركت لإبرام اتفاق حول الأبراج الخارجية الموزعة على الطرق والأحياء، مفاده تخصيص شركة واحدة لتزويد بقية الشركات بالإشارات الخاصة بها، ما يسهم في تقليص حجم المصروفات التي تخصصها الشركات لإنشاء أبراج جديدة لمواكبة التوسع في مختلف مناطق المملكة.

وقال "آل الشيخ" إن لجان الاتصالات بالغرف التجارية تفتقر للجنة وطنية تعمل تحت مظلة مجلس الغرف السعودية، ما دفع اللجنة لمخاطبة أمانة مجلس الغرف السعودية بذلك.

وكانت شركتا "موبايلي" و"الاتصالات السعودية" قد وقعتا في يوليو الماضي، مذكرة تفاهم لبحث خيارات الاستفادة من أبراج الاتصالات المملوكة لهما للحد من نفقاتها.

يشار إلى أن الشركات الثلاث، أعلنت فيما سبق أنها تنوي بيع أبراجها، كما تم طرح موضوع دمج أبراج شركات الاتصالات الثلاثة العاملة في السعودية ودراسته من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

ويخدم السوق السعودي أربع شركات اتصالات هي شركة الاتصالات السعودية (STC) -أكبر مشغل للاتصالات في المملكة- وشركة اتحاد اتصالات (مويايلي) -ثاني أكبر مشغل للاتصالات في المملكة- وشركة زين السعودية -ثالث أكبر مشغل للاتصالات في السعودية-، واتحاد عذيب أصغر الجميع.

وتسعى شركات الاتصالات في السعودية لبيع أبراج الاتصالات التابعة لها، حيث أعلنت شركتا "زين" و"موبايلي"، في وقت سابق، أنهما تدرسان إمكانية بيع أبراج الاتصالات الخاصة بهما.

وفي فبراير/شباط الماضي، نشر موقع "مال" السعودي تقريراً تحدث عن مباحثات بين زين السعودية وشركتي الاتصالات الأخريين في المملكة موبايلي وشركة الاتصالات السعودية لتأسيس شركة تتقاسم ملكية الأبراج.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل