المحتوى الرئيسى

شيحة: رفع التعريفة الجمركية دمار على الاستيراد

12/01 23:34

قال أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن قرار رفع التعريفة الجمركية على بعض سلع الصناعات الهندسية والأدوات الكهربائية والمنزلية يدمر حركة الاستيراد في مصر، ويفتح الباب أمام المحتكرين لتلك الصناعات برفع الأسعار على المستهلكين.

يشار إلى أن الجريدة الرسمية، نشرت مساء اليوم الخميس، قرارا جمهوريا للرئيس السيسى، بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية على عدد كبير من السلع المستوردة، وشمل المجموعات السلعية الخاصة بالفواكة، والسخانات والثلاجات والريسيفرات، ومستحضرات التجميل لترتفع معظمها إلى 60%.

وأضاف شيحة، في تصريحات لـ"المال" أن المستوردين استسلموا للأمر الواقع وتوقفوا عن العمل بسبب قرار 34 لسنة 2016 الصادر عن وير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، والخاص بتسجيل المصانع فضلًا عن ارتفاع أسعار الدولار ورفع التعريفة الجمركية، مشيرا إلى أن تلك القرارات جميعها مخالفة للقانون، وسببت ما وصفه بـ"فتنة وفرقة" بين المستوردين والمصنعين المحليين.

وأكد رئيس الشعبة أن هناك 90% من المستوردين أغلقوا شركاتهم وتخارجوا من السوق؛ بسبب الخسائر الفادحة التي تعرضوا لها خلال الفترة الأخيرة؛ نتيجة هبوط المبيعات للنصف تقريبا وزيادة مديونياتهم للبنوك، متهمًا ممثليهم في اتحاد الصناعات بإصدار تلك القوانين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل