المحتوى الرئيسى

بعد انقطاع دام 6 سنوات سفير إسرائيل لدى تركيا يصل إلى أنقرة

12/01 14:38

شهدت العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وإسرائيل تقدما ملموسا الخميس 1 ديسمبر/كانون الأول، بعد وصول سفير اسرائيلي إلى أنقرة بعد انقطاع استمرت لستة أعوام.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول إسرائيلي لم تكشف عن هويته تأكيده أن السفير إيتان نائيه وصل إلى العاصمة التركية صباح الخميس، دون أن يوضح متى سيقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وعند وصوله إلى مطار أنقرة شكر السفير الاسرائيلي الجديد، في تصريحات أدلى بها للصحفيين، السلطات التركية على مساعدة إسرائيل في إخماد الحرائق التي شبت في مناطق واسعة من البلاد، مشيرا إلى أن تاريخ العلاقات بين تل أبيب وأنقرة مليئ بأمثلة المساعدة المتبادلة.

يذكر أن تل أبيب أعلنت في منتصف الشهر المنصرم، تطويرا لاتفاقية تطبيع العلاقات مع أنقرة، عن تعيين إيتان نائيه الذي تولى حينئذ منصب نائب رئيس البعثة في السفارة الإسرائيلية بلندن، سفيرا لها لدى تركيا، وبعد يوم ردت أنقرة على ذلك بتعيين مستشار رئيس الحكومة سمينا كمال أوكيم سفيرا لدى إسرائيل، لتنتهي بذلك فترة من التوتر الحاد بين الدولتين استمرت لأكثر من 5 سنوات.

تجدر الإشارة إلى أن أسباب هذه الأزمة تعود إلى 31 مايو/أيار 2010 حين قتلت القوات الإسرائيلية الخاصة 10 نشطاء أتراك حاولوا كسر حصار قطاع غزة الفلسطيني على متن سفينة "مافي مرمرة" المنتمية إلى "أسطول الحرية".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل