المحتوى الرئيسى

وزير النقل يبحث مع نظيره الكوري الجنوبي التعاون في السكة الحديد والمترو

12/01 13:29

التقى وزير النقل الدكتور جلال سعيد، بوزير الأرض والبنية التحتية والنقل في كوريا الجنوبية هوان كانغ، لبحث التعاون بين الجانبين، وذلك بحضور سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة ووفد رفيع المستوى من مسئولي وقيادات وزارة النقل والمالية والخارجية بكوريا الجنوبية وقيادات وزارة النقل.

وأشاد سعيد خلال اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم الخميس، بالتعاون بين الجانبين، مشيرا إلى أن توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي باستكمال هذا التعاون ومتابعة نتائج الزيادة الأخيرة لسيادته إلى كوريا الجنوبية، وموضحا أن هناك تعاونا قائما بالفعل مع الجانب الكوري الجنوبي مثل الانتهاء من توريد 20 قطارا مكيفا جديدا للخط الأول ، والتعاون في إعداد المخطط العام لميناء الإسكندرية ، وكذلك الاتفاقيات الخاصة بالتدريب ونقل الخبرات إلى الجانب المصري في مجال السكك الحديدية.

كما ناقش الاجتماع عددا من الموضوعات الهامة في مجالات النقل المختلفة ومنها السكة الحديد ومترو الأنفاق، من خلال عرض الجانب الكوري لتوفير التمويل والخبرة اللازمة لتطوير نظم الإشارات في المسافة بين نجع حمادي - الأقصر بخط القاهرة - السد العالي.

كما تطرق الاجتماع إلى العرض المُقدم من شركة هيواندي روتم الكورية الجنوبية لوزارة النقل بتمويل مُيسر لـ 64 قطارا للخط الثالث لمترو الأنفاق بعد اكتماله، ضمن مناقصة عامة لتوريد قطارات لتدعيم الخط الثالث للمترو، كما تم مناقشة المقترح الذي تقدم به الجانب الكوري لتمويل الخط الخامس لمترو الأنفاق.

وقال الوزير، إنه بالنسبة للعرض الكوري الخاص بتمويل الخط الخامس (المرحلة الأولى) فإن الخط الخامس بمرحلتيه سيتكلف 4 مليارات دولار، لذا فإننا نطلب من الجانب الكوري أن يكون القرض الخاص بالمرحلة الأولى مليار دولار وأن يكون فترة السماح 20 سنة حتى يتم تسديده على 33 سنة .

وفيما يتعلق بتوريد قطارات الخط الثالث، قال وزير النقل إن هناك مناقصة تقدم لها الجانب الكوري وآخرون وستتم المناقصة وفق شفافية تامة وإجراءات تتسم بالنزاهة، وسيكون معيار الاختيار أفضل العروض الفنية والمالية التي تصب في مصلحة مصر .

ثم عرض وزير النقل المصري على الجانب الكوري المساهمة في التعاون في مجال نظم التحكم على الطرق ITS وبخاصة على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى .

من جانبه .. أشاد الوزير الكوري الجنوبي بتطوير البنية التحتية في مصر، مشيرا إلى التطلع لزيادة التعاون مع مصر في كافة مجالات النقل لمترو الأنفاق والسكك الحديدية والطرق والموانئ البحرية خاصة وأن كوريا الجنوبية تتمتع بخبرة تكنولوجية عالية في هذه المجالات والتي تتطلع لتقديمها للجانب المصري مع الاستفادة من العمالة المصرية في تنفيذ المشروعات المشتركة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل