المحتوى الرئيسى

واشنطن تؤكد استخدام قاعدة رامشتاين الألمانية في حرب الطائرات بدون طيار

12/01 12:43

لأول مرة تؤكد السفارة الأمريكية دور القاعدة الجوية الأمريكية في بلدة رامشتاين في ولاية راينلاند بالاتينا الألمانية في الحرب الدولية ضد الإرهاب باستخدام طائرات بدون طيار، وفق ما أفادت القناة الألمانية الأولى (آ.أر.دي). ووفقا للمصدر نفسه، فقد تم إعلام وزارة الخارجية الألمانية في نهاية أغسطس/آب الماضي حول دور رامشتاين في دعم مهام في "التخطيط ومراقبة وتقييم العمليات الجوية التي أنطيت بعهدتها". أما رد الحكومة الألمانية فقد جاء ردا على طلب استفسار تقدم به نائب البرلمان الألماني آندراي هونكو عن حزب اليسار

وفي تصريح لقناة شمال ألمانيا (أن.دي.أر) وقناة غرب ألمانيا (في.دي.أر) وصحيفة زود دويتشه تسايتونغ، قال هونكو إن الحكومة الألمانية من خلال علمها بدور القاعدة العسكرية "فهي مشاركة في عمليات القتل اللاقانونية والمتعارضة مع القانون الدولي" عبر استخدام طائرات بدون طيار.

كشفت مجلة شبيغل أنها حصلت على وثائق سرية تؤكد استخدام واشنطن لقاعدة رامشتاين في ألمانيا لتوجيه عمليات الطائرات بدون طيار في الشرقين الأوسط والأدنى وإفريقيا، وهو ما يثير الشكوك حول التزام واشنطن بشروط استئجار القاعدة. (18.04.2015)

تقارير إعلامية تشير إلى أن السلاح الجوي الأمريكي يتحكم في غارات بطائرات بدون طيار في الصومال عبر قواعد عسكرية أمريكية موجودة في ألمانيا، الأمر الذي يثير جدلاً في ألمانيا حول تلك الغارات. (31.05.2013)

ووفقا لتقرير القناة التلفزيونية الأولى (أ.أر.دي) نقلا مصادر من الحكومة الألمانية، فإن الأخيرة ستبقى في حوار مع الولايات المتحدة حول هذه المهمات. كما من المقرر إجراء محادثات على مستوى رفيع في واشنطن بهذا الشأن. وتوالت تقارير خلال السنوات الماضية حول أهمية قاعدة رامشتاين في المهمات العسكرية التي تنفذ من خلال طائرات بدون طيار.

وكان براندون براينت، وهو قائد سابق لطائرات بدون طيار، قد أكد في تصريح صحفي قبل عامين أن ألمانيا تلعب دورا أكبر في حرب الطائرات بدون طيار أكثر مما هو معروف. حينها قال: "دون ألمانيا لما كانت الحرب الأمريكية بطائرات بدون طيار ممكنة". وكان أوضح في تصريح للقناة التلفزيونية الأولى أن جميع المعلومات ما بين الطائرة والفريق القائم على تسييرها من على الأرض تمر عبر قاعدة رامشتاين الألمانية.

ولطالما أكدت الحكومة الألمانية أنه ليس لديها أي معلومات وثيقة حول مشاركة القاعدة الجوية العسكرية في رامشتاين في العمليات التي تنفذ عبر طائرات بدون طيار، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة أكدت لها مرارا وتكرارا أن رامشتاين لا تشكل نقطة انطلاق أو مركز تسيير للعميات التي تنفذ عبر طائرات بدون طيار.

انطلقت الرحلة التاريخية لأول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية من أبو ظبي. وفي جولتهما حول العالم سيتوقف الطياران السويسريان في محطات عدة، أولها كانت في العاصمة العمانية مسقط بعد 10 ساعات طيران.

وستعمل المحركات بالطاقة الشمسية فقط طوال رحلة الطائرة "سولار امبالس 2"، وتستمر الرحلة خمسة أشهر تقطع خلالها الطائرة 35 ألف كيلومتر.

يتناوب المغامران السويسريان برتران بيكار وأندريه بورشبرغ على مهمة القيادة في القمرة ذات المقعد الواحد بالطائرة.

وتزن الطائرة "سولار امبالس 2" نحو 2300 كيلوغرام، أي ما يعادل وزن سيارة عائلية لكن جناحيها كبيران جدا، وهما بحجم جناحي طائرة ضخمة.

استغرقت الدراسات وعملية التصميم والبناء 12 عاما. وانطلقت أول نسخة من الطائرة عام 2009 محطمة الأرقام القياسية لأعلى وأطول مسافة تقطعها طائرة مأهولة تعمل بالطاقة الشمسية.

الرحلة مؤلفة بالمجمل من 25 يوم طيران، مقسمة على 12 جولة، بسرعات تتراوح بين 50 إلى 100 كيلومتر في الساعة.

وستتوقف في الهند وميانمار والصين قبل أن تعبر المحيط الهادي وتطير في أجواء الولايات المتحدة وجنوب أوروبا قبل أن تعود مجددا إلى أبو ظبي أواخر يوليو/ تموز القادم.

وتعتمد الطائرة على نحو 17 ألف خلية للطاقة الشمسية، والتي تغذي محركات الطائرة الأربعة بالطاقة اللازمة لطيران بسرعة قصوى تصل إلى 140 كيلومتر في الساعة، وبارتفاع يصل إلى 8500 متر.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل