المحتوى الرئيسى

"ويش" 2016.. تقارير علمية جديدة وابتكارات شابة

12/01 11:33

اختتم مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" 2016 أعماله أمس الأربعاء، بعد يومين من الجلسات النقاشية وعروض الابتكارات واللقاءات بين متخصصي الرعاية الصحية وواضعي سياساتها، مشددا على أهمية التعاون والعمل معا لمواجهة التحديات الصحية الملحة عالميا.

وقدم المؤتمر بحوثا علمية جديدة وتقارير في العديد من المجالات الرئيسية، وجرى نقاشها في جلسات حوارية، بما في ذلك سياسات "ويش" في الشؤون الصحية، بشأن سلامة المرضى والخرف وتقديم الرعاية لمرضى السرطان بأسعار معقولة والاستفادة من التعاون الدولي، كما جرى عرض ابتكارات صحية لمبتكرين شباب.

ففي تقرير "مواجهة العبء العالمي لأمراض القلب والأوعية الدموية.. مقاربات مبتكرة للوقاية" قال الباحثون إنه تتسبب أمراض القلب والأوعية الدموية في وفاة 17.5 مليون شخص كل عام، ومعظم هذه الوفيات تكون نتيجة النوبات القلبية والجلطات، وفي كثير من الحالات تدخل في نطاق الوفاة المبكرة.

وركز التقرير على دور نماذج التنفيذ المبتكرة في توسيع نطاق تقديم الخدمات الصحية وتسريع الاستيعاب والقبول، وزيادة تأثير التدخلات الأكثر فاعلية، ويزيد وضوح الرؤية لصناع السياسات بشأن ترتيب الأولويات من أجل تحقيق أكبر قدر ممكن من تخفيض أعباء أمراض القلب والأوعية الدموية، خلال فترة الـ 10-15 عاما القادمة.

وتتمثل هذه الأولويات في تشخيص ارتفاع ضغط الدم وإدارته ومكافحة التبغ والوقاية الثانوية الفعالة. مع التركيز على التدخلات القائمة على أدلة التي أثبتت جدواها ودعم استخدامها على نطاق واسع.

أما تقرير "تطبيق التصورات السلوكية" فقال إنه يمكن أن يؤدي تطبيق تصورات جديدة خاصة بالسلوك إلى تحقيق نتائج صحية أفضل وبتكلفة أقل، وقدم التقرير لمحة عامة عن هذه التصورات وكيفية تطبيقها بشكل عملي.

وفي تقرير "مجتمعاتٍ سكانية صحية" قال الباحثون إنه تتأثر صحة المجتمعات السكانية بمجموعة واسعة من العوامل، يقع معظمها خارج نطاق نظام الرعاية الصحية التقليدي، وتتضمن هذه الفئة العوامل الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، فضلا عن سلوكيات الأفراد.

وأضافوا أنه تتطلب معالجة التحديات الصحية الرئيسية التي تواجه المجتمعات السكانية في جميع أنحاء العالم -بما فيها تزايد معدلات الأمراض المزمنة والتفاوتات الصحية الآخذة في الاتساع- اتخاذ إجراءات منسقة بين الجهات المختلفة داخل المجتمع.

ووضع التقرير إطارا لتطوير إستراتيجيات جديدة لتحسين صحة المجتمعات السكانية تربط أنظمة الرعاية الصحية بغيرها من الخدمات والقطاعات، ويركز هذا الإطار على ما ينبغي أن تتضمنه الإستراتيجية وكيف يمكن أن تحقق أهدافها على أرض الواقع.

أما تقرير "علم الجينوم في منطقة الخليج.. إدارة النتائج العرضية من منظور الأخلاق الإسلامية" فقال إنه مثلما تساهم تقنيات الجينوم في رسم ملامح مشهد البحث الطبي الحيوي، فإن القضايا الأخلاقية التي تولدها هذه التقنيات تحدد اليوم أجندة بحوث الأخلاق.

وأضاف أنه تمثل الإشكاليات الأخلاقية المتعلقة بإدارة النتائج العرضية تحديا حقيقيا يشغل أذهان علماء الأخلاق الغربيين منذ فترة من الزمن، إلا أنها لم تستحوذ بعد على الاهتمام المطلوب من قبل المتخصصين في العالم الإسلامي.

وتعرف النتائج العرضية عموما بأنها نتائج تظهر عرضا أثناء مشروع بحثي أو اختبار طبي رغم أنها ليست جزءا من الغرض الأصلي للبحث أو الاختبار، وقدم التقرير توصيات للإدارة الأخلاقية لهذه النتائج.

أما في مجال المبتكرين الشباب فجرى عرض سبعة ابتكارات، وهي:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل